التحمل النفسي وعلاقته ببعض السمات الشخصية لطلبة معهد الفنون التطبيقية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تؤدي الأساليب المعرفية دور المنظم لبيئة الإنسان لعلاقتهاالمباشرة بالمدركات الحسية والمثيرات التي ترتبط بتنظيم المعلومات والافكار واعدادها للاستخدام في المواقف المختلفة اللاحقة .وهذهِ الاساليبتحدد الطريقة المميزة او المثاليةلشخصية الفرد في التمايز والتكامل في المواقف أو المجال الإدراكي الذي يتعرض له .لذا استهدف البحث مستوى التحمل النفسي وعلاقتة ببعض السمات الشخصية التي تبين شخصية الفنان او الدارسين للفن .
يهدف البحث الحالي الى
- التعرف على مدى التحمل النفسي وعلاقته بالسمات الشخصية لدىطلبة معهد الفنون التطبيقية /الجامعة التقنية الوسطى .
- التعرف على التحمل النفسي لطلبة معهد الفنون التطبيقية / الجامعة التقنية الوسطى .
- التعرف على العلاقة بيـن التحمل النفسي وبعض السمات الشخصية بين الطلاب والطالبات الدارسين في معهد الفنون التطبيقية/الجامعة التقنية الوسطى.
استخدمتْ الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي بطريقة المسح . لملائمتهما لطبيعة البحث وتم تحديد مجتمع البحث بطلبة المرحلة المنتهية (المرحلة الثاني)للاقسام العلمية في معهد الفنون التطبيقية / الجامعة التقنية الوسطى . والبالغ عددهم (431) طالب وطالبة بواقع (264) طالبة و(167) طالب في اقسام المعهد .باستثناء قسم تقنيات تصميم الاقمشة* لعدم وجود مرحلة ثانية فيهِ. اختيروا بالطريقة القصدية . وتم تحديد العينة الاستطلاعية البالغ عددهم (30) طالباً وطالبة منمجتمع البحث . اختيروا بالطريقة العشوائية . استخدمت الباحثة مقياس التحمل النفسي ومقياس اختبار فرايبورج للشخصية كأدوات للبحث .
ومن النتائج التي توصلت لها الباحثة :
- ان طالبات المرحلة المنتهية(المرحلة الثانية) في المعهد اتسمنٌ بحدود الاعتدال في معظم سمات الشخصية باستثناء السمات(العصبية والاكتئاب والكف)كانت في المستوى الواطئ .
- تمتعتْالطالبات بدرجة عالية من التحمل النفسي عكس الطلبة الذين كانوا يميلون الى اسلوب المجازفة والتهور في اتخاذ القرارات واغلب التصرفات التي يقومون بها .
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.