عوامل الشخصية الخمس الكبرى وعلاقتها بالتسويف الاكاديمي لدى طلبة جامعة بغداد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى تعرف عوامل الشخصية الخمس الكبرى ، والتسويف الاكاديمي لدى طلبة جامعة بغداد ، تعرف دلالة الفروق في عوامل الشخصية الخمس الكبرى والتسويف الاكاديمي تبعا لمتغير الجنس (ذكور،اناث) ، التخصص (علمي ،انساني) كما هدف البحث التعرف على علاقة ومدى اسهام عوامل الشخصية الخمسة في التسويف الاكاديمي لدى طلبة الجامعة ، ولتحقيق هذه الاهداف تم تبني أداة لقياس عوامل الشخصية الخمسة الكبرى (BFF) هذا المقياس هو من اعداد (جون و دوناهو وكينتل John, Donahue, and Kentle) ، فضلا عن أعداد اداة من قبل الباحثين بالاعتماد على عدد من المقاييس السابقة لقياس التسويف الاكاديمي ، وبعد معالجة البيانات احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ، ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد ، توصل البحث الى عينة الطلبة يتمتعون بأربع من عوامل الخمس للشخصية وهي (الانفتاح على الخبرة ، الضمير الحي ، الطيبة ، والعصابية) وأن التسويف الاكاديمي لدى طلبة جامعة بغداد بمستوى المتوسط ، كما ظهر ان هناك فروق في كل الانبساطية والضمير الحي ولصالح الذكور ، في حين ان هناك فروق في العصابية ولصالح عينة الاناث ، ووجود فروق في عامل الضمير الحي تبعا لمتغير التخصص ولصالح التخصص الانساني ، كما انه لم يظهر فروق في التسويف الاكاديمي تبعا لمتغير الجنس ، في حين ظهر هناك فروق في التسويف الاكاديمي تبعا لمتغير التخصص ولصالح ذوي التخصص العلمي ، كما ظهر ان عامل (الضمير الحي) له اسهام عكسي دال احصائيا في التسويف الاكاديمي ، اما عامل العصابية فقد كان اسهامه موجبا .
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.