جمالیات خط الثلث بتنوع أسالیبھ في عمارة المساجد

محتوى المقالة الرئيسي

نورس عدي علي

الملخص

ان الفنون الإسلامیة التي من ضمنھا الخط العربي و تحدیدا خط الثلث مظھراً من أعظم مظاھر الحضارة الإسلامیة
شأناً ، وكان للمساجد والجوامع والعتبات المقدسة المنتشرة في مدینة بغداد التي كان لھا الأثر البالغ في تعزیز الاتصال
یعنى ھذا البحث بدراسة (جمالیات خط الثلث بتنوع اسالیبھ في عمارة المساجد) وھو یقع في أربعة فصول ، تضمن
الفصل الأول مشكلة البحث التي تمثلت بالتساؤل الآتي :-
- ما ھي اسالیب تنفیذ خط الثلث في عمارة المساجد ؟
وتجلت أھمیة البحث في كونھ یمثل محاولة جادة لتقصي التنوع في التنظیم التصمیمي للتكوینات الخطیة التي تعزز الاتصال
داخل المساجد والجوامع والعتبات المقدسة وخارجھا الموجودة ضمن محافظة بغداد .
وقد تمثل ھدف الدراسة بكشف تنوع اسالیب خط الثلث المنفذه في المساجد الإسلامیة
أما حدود البحث فقد تحددت بدراسة تكوینات خط الثلث المتنوعة داخل أروقة المساجد والجوامع والعتبات المقدسة
وخارجھا للحقبة من ( ٢٠١٢ م- ٢٠١٣ م ) وبوضعھا الحالي ، ثم ختم الفصل بتعریف بعض المصطلحات التي لھا علاقة
بموضوع البحث ...
أما الفصل الثاني المتمثل بالإطار النظري والدراسات السابقة فقد جاء مكوناً من ثلاثة مباحث تحدد المبحث الاول
بالتصدي لدراسة خط الثلث وخصائصھ الجمالیة.
أما المبحث الثاني فقد تصدت الباحثة فیھ فضاءات التصمیم لخط الثلث في عمارة المساجد
أما الفصل الثالث المتمثل بأجراءات البحث فقد ضم مجتمع الدراسة ( ٤٢ ) تكویناً خطیاً بخط الثلث بعد استبعاد النماذج
المتكررة والمتشابھة والتي لاتتوافق مع أھداف الدراسة أو لأسباب أخرى ، وقد أختارت الباحثة نماذج عینة دراستھا التي
أنحصرت بالعدد ( ٦) بطریقة قصدیة مشكلة نسبة ٢٠ % من مجموع المجتمع الاصلي لدراسة الباحثة بعد مشاركة
مجموعة من الخبراء ذوي الاختصاص .
وتم تحلیل نماذج العینة على وفق استمارة التحلیل التي ساھم فیھا الكثیر من الخبراء .
أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج الدراسة بعد تحلیل ومناقشة العینة التي جاءت أھمھا:-
١. أظھرت الوحدة التي تمثلت بعلاقة الجزء مع الجزء الآخر الذي یجاوره والجزء والكل ھذه العلاقات لاشك من أنھا
تعزز الاتصال وتثیر أرتیاحاً للبصر مساھمة في ذات الوقت في تحقیق التنوع الجمالي ( نماذج العینة )
٢. تنوعت طبیعة ملامس تكوینات خط الثلث المنفذة على العناصر المعماریة في المساجد والأضرحة ما بین النعومة
والخشونة وما بینھما من تنوع ملمسي یساھم الى حد بعید في أثارة الانتباه وتعزیز الاسلوب الجمالي داخل فضائھا
المقرر ( نماذج العینة )
أما الاستنتاجات التي اختارت الباحثة فأھمھا متمثلة بما یأتي :-
١. أن لكل تكوین بخط الثلث إیقاعا یمیزه سواء أكان حرا ، أو منتظما ، أو غیر منتظم ، رتیبا ، أو غیر رتیب ، أو قد
یكون إیقاعا مستمرا لأنّھ یعبر عن تردید حركي یجمع بین الوحدة والمتغیر ، وھو من الأسس الجمالیة في التراكب
الخطي الذي لابد من تحقیقھ في العمل الفني
٢. حافظ الخطاط على تناسق أجزاء الحروف مع الھیأة الكلیة للتراكب الخطي من حیث ( المسافة، والطول، والدقة).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"جمالیات خط الثلث بتنوع أسالیبھ في عمارة المساجد". مجلة كلية التربية للبنات, م 25, عدد 1, فبراير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/739.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"جمالیات خط الثلث بتنوع أسالیبھ في عمارة المساجد". مجلة كلية التربية للبنات, م 25, عدد 1, فبراير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/739.

تواريخ المنشور