مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الاتفاق في استخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم وفقًا لاستجابات عينة الدراسة لاستبيان نموذج السياق والمدخلات والعمليات والمنتج وتقييم برنامج اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم في المدارس الثانوية للطلاب المتميزين من قبل عينة الدراسة وفقًا لبنود استبيان CIPP. شملت الدراسة الكمية الوصفية 109 معلمًا حضروا البرنامج بنشاط في العراق خلال العام الدراسي 2023-2024. لتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم إعداد استبيان مقياس ليكرت من خمس نقاط مكون من 47 عنصرًا بناءً على نموذج Stufflebeam's (2015) CIPP والتحقق من صحته وإدارته للمشاركين شخصيًا وعبر الإنترنت. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. كشفت النتائج أن المعلمين قاموا عمومًا بتقييم العديد من جوانب البرنامج بشكل إيجابي. على سبيل المثال، يعمل سياق كتاب الدورة على إعداد الطلاب علميًا ولغويًا لمستقبلهم. ومع ذلك، كشفت الدراسة أيضًا أن تنفيذ ((EMI) يفرض تحديات على المعلمين والطلاب، بما في ذلك عدم وجود إرشادات محددة لتنفيذ (EMI) وتدريب المعلمين أثناء الخدمة.
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية من وجهة نظرهم، بالإضافة إلى تحليل أثر بعض المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في: الجنس، والجامعة، والسنة الدراسية، على تقديراتهم لهذا المستوى. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، حيث تألفت من خمسة محاور رئيسية وفق متطلبات الدراسة، تكونت عينة الدراسة من (375) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية من ثلاث جامعات فلسطينية هي: جامعة الأقصى، والجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي 2022/2023. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية كان مرتفعاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.99) من أصل (5.00)، بنسبة مئوية بلغت (79.6%). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المواطنة الرقمية تُعزى لمتغيري الجنس والجامعة.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.