اثر الاستراتيجيات المباشرة على تحصيل طلاب الجامعة الدارسين اللغة الانكليزية لاغراض خاصة في الاستيعاب القرائي

محتوى المقالة الرئيسي

ميساء رشيد عبد المجيد

الملخص

القراءة هي إحدى مهارات الاستقبال اللغوية الأجنبية التي تلعب دورًا كبيرًا في حياة الناس. إنها ليست مهارة بسيطة، بل إنها مرتبطة بفهم النص واستيعابه. تؤكد العديد من الدراسات أن متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية يواجهون صعوبات في مهارة الاستيعاب القرائي، لذلك يجب على الاساتذة استخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لتحسين هذه المهارة. الاستراتيجيات المباشرة هي تلك الاستراتيجيات التي تتطلب من الطلاب استرجاع المعلومات وتطوير مهارة الاستيعاب القرائي لديهم لأن مثل هذه الاستراتيجيات تتطلب استخدام مجموعة متنوعة من المهام والاستراتيجيات (استراتيجيات الذاكرة والإدراك والتعويض). تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير الاستراتيجيات المباشرة على تحصيل طلاب الماجستير في الجامعة الدارسين للغة الإنكليزية لأغراض خاصة في الاستيعاب القرائي. تم فرض الفرضية الصفرية التالية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل الطلاب الذين يتم تدريسهم فهم الاستيعاب القرائي بالاستراتيجيات المباشرة والطلاب الذين لا يتم تدريسهم بها. تم اختيار مجموعتين من طلاب ماجستير الدارسين اللغة الانكليزية لأغراض خاصة - قسم التاريخ / كلية التربية للبنات / جامعة بغداد، خلال العام الدراسي (2023-2024). تم اختيار مجموعة تجريبية (مجموعة الحديث)، ومجموعة ضابطة (مجموعة الإسلامي)، وتم اختبار المجموعتين قبلياً وبعدياً. وتم استخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ووجد أن هناك فرقاً دالاً إحصائياً في تحصيل المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة، بسبب تأثيرالستراتيجيات المباشرة. وفي النهاية تم تقديم الخاتمة والتوصيات والاستنتاجات بناءً على نتائج الدراسة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"اثر الاستراتيجيات المباشرة على تحصيل طلاب الجامعة الدارسين اللغة الانكليزية لاغراض خاصة في الاستيعاب القرائي". مجلة كلية التربية للبنات, م 36, عدد 1, مارس، 2025, ص 55-68, https://doi.org/10.36231/coedw.v36i1.1797.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"اثر الاستراتيجيات المباشرة على تحصيل طلاب الجامعة الدارسين اللغة الانكليزية لاغراض خاصة في الاستيعاب القرائي". مجلة كلية التربية للبنات, م 36, عدد 1, مارس، 2025, ص 55-68, https://doi.org/10.36231/coedw.v36i1.1797.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.