السعادة النفسية وعلاقته بالمستوى الطموح لدى طلبة كلية التربية في جامعة زاخو- دراسات مسائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ان طبيعة الدراسة الحالية لتعرف على السعادة النفسية وعلاقته بالمستوى الطموح لدى طلبة كلية التربية في جامعة زاخو\دراسات المسائية. حيث يهدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى السعادة النفسية ومستوى الطموح لدى طلبة كلية التربية، وايضا التعرف على علاقة بين السعادة النفسية والمستوى الطموح لدى طلبة الدراسة، وكذلك التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين مستوى السعادة النفسية ومستوى الطموح وفقاً للمتغيرات: الجنس، العمر، الحالة الاقتصادية، لدى طلبة كلية التربية الدراسات المسائية، ولتحقيق اهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المناسب لهذه الدراسة حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية من كلية التربية في جامعة زاخو، وقد شملت عينة البحث الحالي (125) طالباً وطالبة. وتمثلت ادوات الدراسة في مقياسين: مقياس السعادة النفسية الذي يحتوي على (27) فقرة ومقياس مستوى الطموح والذي يحتوي على (27) فقرة من اعداد سماوي وشاهين (2019). وبعد التحقق من صدق وثبات الأدوات تم تطبيقها لغرض تحقيق أهداف البحث الحالي. تم تحليل البيانات بواسطة برنامج (SPSS) حيث توصل البحث الحالي الى النتائج التالية: وجود فروق بين مستوى السعادة النفسية ومستوى الطموح لدى عموم الطلبة، ، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في السعادة النفسية حسب متغير الجنس، لصالح الذكور ولا يوجد الفرق بين افراد العينة البحث في مستوى الطموح حسب متغير الجنس. ايضا وجود فرق بين أفراد عينة البحث في السعادة النفسية حسب متغير العمر ولصالح 23- 28 سنه ولا يوجد الفرق بين افراد العينة البحث في مستوى الطموح حسب متغير العمر. ولا توجد فرق ذات دلالة احصائية في السعادة النفسية ومستوى الطموح عند عينة البحث حسب متغير الحالة الاقتصادية. وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي فانه يضع بعض التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.