الإظهار والإخفاء في الإعلانات البيئية: دراسة لغوية بيئية

المؤلفون

  • ميرفت فاروق يونس
  • رفيدة كمال عبدالمجيد

DOI:

https://doi.org/10.36231/coedw.v34i4.1700

الكلمات المفتاحية:

الإخفاء، الإظهار، الإعلانات البيئية، اللغة البناءة، اللغة الهدامة، علم اللغة البيئي

الملخص

أن علم اللغة البيئي هو مجال ذو شقين، حيث تشكل البيئة واللغة جانبين رئيسيين فيه، أي أن هذا المجال يهتم بالطريقة التي تؤثر بها أفكارنا وأيديولوجياتنا وما شابه ذلك على البيئة. تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل (6) إعلانات بيئية بناءة وهدامة لمعرفة كيفية عمل تقنيات المحو والبروز في هذا النوع من الإعلانات كما ويدرس التعابير اللغوية التي تحقق هذه التقنيات في الإعلانات البناءة والهدامة ويتم استغلال الأساليب النوعية والكمية في الدراسة الحالية. إن تحليل (6) إعلانات بيئية بناءة وهدامة وفقًا لنموذج Stibbe (2015) للمحو والبروز يحقق النهج النوعي، في حين أن حساب التكرارات والنسب المئوية لحدوث المحو والبروز في الإعلانات البيئية البناءة والهدامة ينجز النهج الكمي. أن نموذج التحليل المستخدم في هذه الدراسة هو نظرية ستيبي (2015) حول المحو والبروز. وتبين النتيجة الرئيسية أن أسلوب البروز يستخدم بشكل متكرر في الإعلانات البناءة أكثر من أسلوب المحو، في حين أن نفس الأساليب تستخدم بالتساوي في الإعلانات الهدامة. الاستنتاج الرئيسي للدراسة الحالية هو أن أسلوب البروز مناسب للإعلانات البناءة لأنه يسلط الضوء على الجوانب الهامة للإعلانات البيئية

 

التنزيلات

منشور

2023-12-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

" الإظهار والإخفاء في الإعلانات البيئية: دراسة لغوية بيئية". مجلة كلية التربية للبنات, م 34, عدد 4, ديسمبر، 2023, ص 14-29, https://doi.org/10.36231/coedw.v34i4.1700.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 234

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين