تعرّف مؤشرات التفكير التصميمي في محتوى مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الجمهورية العربية السّورية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة توافر مؤشرات التفكير التصميمي في محتوى منهاج اللّغة العربية في المرحلة الثانوية في الجمهورية العربية السّورية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على أسلوب التحليل، واشتملت عينة الدراسة على محتوى منهاج اللّغة العربية المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت أدوات الدراسة من: قائمة بمؤشرات التفكير التصميمي، وأداة تحليل المحتوى، وقد أتم الباحث إجراءات الصدق والثبات للأدوات، وبعد تطبيقها أسفرت نتائج الدراسة إلى الآتي:
إن المهارات التي تعزز مؤشرات التفكير التصميمي لم تتوافر بشكل جيّد في منهاج اللّغة العربية، وتبين أن لبعض المهارات الفرعية درجة اهتمام أكبر من المهارات الفرعية الأخرى، فجاء في المرتبة الأولى مؤشر "توليد الأفكار" بنسبة (42,28%)، تلاه مؤشر"التعاطف" في المرتبة الثانية، بنسبة (23,38%)، ثم مؤشر "تحديد المشكلة" في المرتبة الثالثة، بنسبة (15,92%)، ثم مؤشر "بناء النماذج الأولية" في المرتبة الرابعة بنسبة (9,95%)، بينما حلّ مؤشر (التجربة والاختبار) في المرتبة الأخيرة، بنسبة توافر (8,457%).
كما أظهرت النتائج تباين العناية بالمهارات الفرعية واختلاف نسبة تكراراتها، و إغفال بعض المهارات الفرعية التي لم تحظ بأية فرصة للتدريب عليها، وتوصل الباحث إلى مجموعة من المقترحات: إعادة النظر في محتوى مناهج اللّغة العربية في المرحلة الثانوية، والعمل على تقويمها وتطويرها، بحيث يتمّ إظهار المهارات الفرعية لمؤشرات (التفكيرالتصميمي).
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.