أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوب التّفكير التّأملي في تنمية اتّجاهات مهارات القراءة النّاقدة لدى طالبات الصّفّ العاشر في سلطنة عُمان

محتوى المقالة الرئيسي

نوال بنت سيف بن محمّد البلوشيّة

الملخص

هدفت الدّراسة إلى تنميّة اتّجاهات طالبات الصّفّ العاشر الأساسيّ؛ في مهارات القراءة النّاقدة ؛عن طريق برنامج تدريبي تنفيذي مقترح باستخدام أسلوب التّفكير التّأملي.وقد تكوّنت عينة الدراسة من(64) طالبة.ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الشّبه التّجريبيّ المكوّن من مجموعتين: مجموعة ضابطة(32)ومجموعة تجريبيّة(32)،واستعملت الدراسة ثلاث أدوات بحثيّة تمثلت في: 1]قائمة بمهارات القراءة الناقدة، وتضمنت(30) مهارة ضمن مجالات ثلاثة:(التمييز-الاستنتاج- التّقويم وإصدار الحكم). 2]برنامج تنفيذي مقترح باستخدام أسلوب التّفكير التّأملي في تنمية مهارات القراءة النّاقدة.3] مقياس اتّجاه يقيس مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصّفّ العاشر الأساسيّ.وقد توصّلت الدّراسة إلى النّتائج الآتيّة: 1]قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلبّة الصّفّ العاشر الأساسيّ، واللازمة لهم. وتكّونت من(30) مهارة ضمن مجالات ثلاثة. 2] نمومستوى اتّجاهات طالبات الصّفّ العاشرالأساسيّ في مهارات القراءة النّاقدة،وقد كان كبيرًا جدًا وفق ما بيّنته نتائج حجم الأثر؛بعد تطبيق البرنامج المقترح باستخدام أسلوب التّفكيرالتّأملي في تنمية اتّجاهات الطّالبات في مهارات القراءة النّاقدة.3]وجود فُروق دالة إحصائيًا بين متوسط الدّرجات لدى طالبات المجموعة التّجريبيّةوالضّابطة في مقياس اتّجاه مهارات القراءة الناقدة القبلي والبعدي،ويُعزى ذلك إلى طريقة التّدريس وفق البرنامج المقترح 4]وجود فُروق دالة إحصائيًا بين متوسّط الدّرجات لدى طالبات المجموعة التّجريبيّة في مقياس اتّجاه مهارات القراءة الناقدة القبلي والبعدي، يُعزى ذلك إلى طريقة التّدريس وفق البرنامج المقترح. في ضوء ما توصّلت إليه الدّراسة من نتائج، تم تقديم عددًامن التّوصيات والمقترحات الّتي تهدف إلى تطويرالحقل التّربويّ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوب التّفكير التّأملي في تنمية اتّجاهات مهارات القراءة النّاقدة لدى طالبات الصّفّ العاشر في سلطنة عُمان". مجلة كلية التربية للبنات, م 34, عدد 2, يونيو، 2023, ص 48-61, https://doi.org/10.36231/coedw.v34i2.1664.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوب التّفكير التّأملي في تنمية اتّجاهات مهارات القراءة النّاقدة لدى طالبات الصّفّ العاشر في سلطنة عُمان". مجلة كلية التربية للبنات, م 34, عدد 2, يونيو، 2023, ص 48-61, https://doi.org/10.36231/coedw.v34i2.1664.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.