دراسة لغوية ادراكية للمضارع البسيط: دراسة تجريبية في جامعة بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

رغد فهمي اعجمي
دانية محمد رحمة
نور احمد خضر

الملخص

تشير بعض الأبحاث إلى أن نظرية القواعد المعرفية (CG) لها مساهمات جيدة في تدريس اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية؛ لذا تسعى الباحثات في هذا البحث الى تطبيق هذه النظرية ومبادئها عند تدريس صيغة المضارع البسيط للطلاب العراقيين الذين يواجهون صعوبة في التمييز بين الاستعمالات المتعددة لهذه الصيغة. من أجل ذلك أجرت الباحثات دراسة تجريبية على مجموعة من 60 طالبة عراقية في جامعة بغداد، كلية التربية للبنات. واعتمدت الباحثات على نظرية Langacker (2003) في تحليل العلاقات المعرفية وفهم الروابط المشتركة والمختلفة لاستعمالات صيغة المضارع البسيط. وقد خلصت الدراسة  إلى أن نظرية القواعد المعرفية قد اسهمت في تحسين قدرة المشاركين على فهم واستعمال الحاضر البسيط وتصحيح الأخطاء النحوية التي كانوا يرتكبونها. علاوة على ذلك، فإن النظرية لديها القدرة على التمييز بين الاختلافات البسيطة في الأزمنة الإنجليزية عندما تتداخل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"دراسة لغوية ادراكية للمضارع البسيط: دراسة تجريبية في جامعة بغداد". مجلة كلية التربية للبنات, م 34, عدد 1, مارس، 2023, ص 45-85, https://doi.org/10.36231/coedw.v34i1.1653.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"دراسة لغوية ادراكية للمضارع البسيط: دراسة تجريبية في جامعة بغداد". مجلة كلية التربية للبنات, م 34, عدد 1, مارس، 2023, ص 45-85, https://doi.org/10.36231/coedw.v34i1.1653.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.