تأثير الاستراتيجيات المعرفية على القلق الكتابي لدى طلاب اللغة الانكليزية بوصفها لغة أجنبية في الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

ايلاف رياض خليل

الملخص

تتطلب الكتابة باللغة الإنجليزية مهارة عقلية ومستوى مناسب من الكفاءة اللغوية. وقد أظهرت بعض الدراسات أن القلق الكتابي له تأثير في  اكتساب تعلم اللغة. تبين هذه الدراسة ان تدريس الاستراتيجيات المعرفية (PLAY & WRITE) كاستراتيجية كتابة لتقليل استعمالها في القلق الكتابي عند الطلاب الأكاديميين. وتكونت العينة من (100) طالب من المرحلة الثانية في قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد. تم اختيار العينات عشوائياً وقسمت على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وتم اختيار (50) طالباً في كل مجموعة. لتحقيق هدف الدراسة، وزعت الاستبانة (SLWAI) والتي تم تبنيها من قبل (Cheng, 2004)، وقد وزعت على المجموعة التجريبية التي درست استراتيجيات الكتابة، حيث كتب كل طالب على الأقل 100 كلمة من عناوين مقالية مرة واحدة في الأسبوع لمدة 15 أسبوعًا، ودرست المجموعة الضابطة المادة بالطريقة التقليدية. نصت الفرضية أنه لا يوجد تأثير لاستعمال إستراتيجيات (PLAN وWRITE) على القلق عند الكتابة للطلاب العراقيين. وتم تحليل اجابات الطلبة قبل الاستبيان وبعده باستعمال (SPSS). وكان لاستراتيجيات كتابة المقالات تأثيرات إيجابية في تقليل القلق الكتابي لدى المجموعة التجريبية. نتائج هذا البحث بينت ان استراتيجيات (PLAY & WRITE) تسهل بيئة الكتابة وتقلل من التوتر لدى الطلاب عند الكتابة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"تأثير الاستراتيجيات المعرفية على القلق الكتابي لدى طلاب اللغة الانكليزية بوصفها لغة أجنبية في الجامعة". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 4, ديسمبر، 2022, ص 27-39, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i4.1633.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"تأثير الاستراتيجيات المعرفية على القلق الكتابي لدى طلاب اللغة الانكليزية بوصفها لغة أجنبية في الجامعة". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 4, ديسمبر، 2022, ص 27-39, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i4.1633.

تواريخ المنشور