البنية العاملية الاستكشافية والتوكيدية لمقياس الحكمة الاختبارية :دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة حماة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف إلى البنية العاملية الاستكشافية والتوكيدية لمقياس الحكمة الاختبارية على عينة من طلبة جامعة حماة. واستعمل المنهج الوصفي لهذا الغرض، وتكونت العينة من (472) طالباً وطالبة من الطلبة في كليات جامعة حماة، واستعمل مقياس الحكمة الاختبارية لـ (أبو هاشم) (2008) المكون من 50 بنداً، وتم التحقق من صدق مفردات المقياس وثباتها وحذفت ستة بنود، وبينت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي من الدرجة الأولى وجود خمسة عوامل مقبولة هي: (الاستعداد للاختبار، إدارة وقت الاختبار، التعامل مع ورقة الأسئلة، التعامل مع ورقة الإجابة، المراجعة). إذ فسر (63.391%) من التباين الكلي، وبإجراء التحليل العاملي من الدرجة الثانية للعوامل الخمسة، و تبين وجود عامل وأحد رئيس مقبول بلغ جذره الكامن (2.821). كما فسر (56.429%) من التباين الكلي وسُمّي بعامل (الحكمة الاختبارية). وبينت نتائج التحليل العاملي التوكيدي وجود تطابق بين النموذج المفترض والنموذج الواقعي، وأنَّ مقياس الحكمة الاختبارية بصورته السورية المعدلة المكونة من (44) بنداً يتصف بمؤشرات صدق (صدق المحتوى، الصدق البنيوي، الصدق التمييزي) وثبات (التجزئة النصفية، الاتساق الداخلي باستعمال معامل ألفا كرونباخ) مرتفعة.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.