أثر أسلوب التعلم السريع في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ

محتوى المقالة الرئيسي

محمد إبراهيم علي الربيعي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر أسلوب التعلم السريع في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ، فقد اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين، لتناسبه مع طبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من (63) طالبة تم اختيارهن بصورة عشوائية من ثانوية الشفق للبنات، وقسّمت هذه العينة عشوائياً على مجموعتين إحداهما تجريبية، ضمت (31) طالبة درسن مادة التاريخ بأسلوب التعلم السريع وأخرى ضابطة تكونت من (32) طالبة، درسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية. حرص الباحث قبل الشروع ببدء التجربة على تكافؤ طالبات مجموعتي البحث إحصائياً في عدد من المتغيرات التي يعتقد بأنها قد تؤثر في سلامة التجربة وهذه المتغيرات هي: (العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور، والذكاء، والاختبار القبلي للتفكير الإبداعي، والمستوى الدراسي للآباء والأمهات)، ولتحقيق هدف البحث لابد من استعمال اختبار لقياس التفكير الإبداعي الذي عربه سيد خير الله والمأخوذ من اختبار تورانس وقد تم توظيفه لمحتوى كتاب التاريخ العربي الإسلامي. فصاغ الباحث (10) فقرات اختبارية لكل مهارة من مهارات (الطلاقة، والمرونة، والأصالة، وحساسية المشكلات) لتكون (40) فقرة. كما وتم تقويم أداء الطالبات من خلال تحديد نقاط الضعف وعلاجها لتحسين مستواهن المعرفي وصولاً إلى تحقيق الأهداف  المطلوبة وتوظيف طاقاتهن الذهنية مما خلق جواً مثيراً من التفكير الإبداعي. واستنتج الباحث ان استراتيجية التعلم السريع تحتاج جهداً ومهارة من المُدرس أكثر مما هو مطلوب منه عند استعمال الطرائق والأساليب المعتادة في التدريس وتجعل الطالبات أكثر دافعية وإقبالا ومشاركة في دروس التاريخ وهذا ينمي تفكيرهن الإبداعي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"أثر أسلوب التعلم السريع في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 3, سبتمبر، 2022, ص 48-67, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i3.1612.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"أثر أسلوب التعلم السريع في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 3, سبتمبر، 2022, ص 48-67, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i3.1612.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.