تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية (نظام المقررات-البرنامج المشترك) في ضوء أبعاد الذكاء الثقافي

محتوى المقالة الرئيسي

لولوه علي إبراهيم الحناكي

الملخص

       هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين أبعاد الذكاء الثقافي في كتاب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية (نظام المقررات-البرنامج المشترك). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوى باستعمال قائمة أبعاد ومؤشرات الذكاء الثقافي المناسبة لمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية، واستمارة تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية بوصفها أداة للدراسة. توصلت الدراسة  إلى نتائج أهمها: إن هناك تبايناً في مدى تضمين أبعاد الذكاء الثقافي في كتاب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية (نظام المقررات – البرنامج المشترك)، حيث جاء البعد المعرفي في المرتبة الأولى بعدد تكرارات (2497) تكرارا، وبنسبة مئوية (66.14 %)، ثم جاء البعد الدافعي في المرتبة الثانية بعدد تكرارات (1019) تكرارا، وبنسبة مئوية (26.99%)، وأخيرا جاء البعد السلوكي في المرتبة الثالثة بعدد تكرارات (259) تكرارا، وبنسبة مئوية (6.86 %)، كذلك أوضحت النتائج وجود تفاوت في مدى تضمن وحدات الكتاب لأبعاد الذكاء الثقافي، حيث جاءت الوحدة الثانية  من الكتاب في المرتبة الأولى، وذلك بعدد تكرارات (845)، وبنسبة مئوية (22.38 %)، بينما جاءت الوحدة الرابعة من الكتاب في المرتبة السادسة والأخيرة بعدد تكرارات (516)، وبنسبة مئوية (13.66%).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
" تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية (نظام المقررات-البرنامج المشترك) في ضوء أبعاد الذكاء الثقافي". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 2, يونيو، 2022, ص 36-58, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i2.1591.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

" تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية (نظام المقررات-البرنامج المشترك) في ضوء أبعاد الذكاء الثقافي". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 2, يونيو، 2022, ص 36-58, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i2.1591.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.