درجة توظيف معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجية الاكتشاف الموجّه في التدريس لتنمية مهارات التفكير العليا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توظيف معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجية الاكتشاف الموجه في التدريس لتنمية مهارات التفكير العليا (التحليل، التركيب، التقويم)، لدى طلاب الصف السادس مرحلة الأساس بمحافظة شرق النيل ولاية الخرطوم- السودان. استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي، و اعتمد على الاستبانة كأداة للبحث، مكونة من (15) مؤشراً تمثل مهارات التحليل والتركيب والتقويم، كما تم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها (175) معلماً للتربية الإسلامية، بإدارة تعليم مرحلة الأساس، وقد تم تحليل البيانات على وفق برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وأظهرت نتائج الدراسة أن توظيف معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجية الاكتشاف الموجه، جاءت (بدرجة متوسطة) في محاور مؤشرات الأداة (التحليل والتركيب والتقويم)، وكذلك في مجموع حساب متوسطاتها المعنية بالمهارات الثلاثة، وهذا يتطلب الاهتمام بتوظيف الاكتشاف الموجه لتنمية مهارات الطلاب حتى يتمكنوا من حل المشكلات التي تواجههم. كما أوصي الباحث بضرورة إنشاء تطبيقات وبرامج تساعد معلمي التربية الإسلامية على تنمية قدراتهم التدريسية باستعمال الأساليب الجديدة والمتطورة في التدريس، من أجل رفع كفاياتهم، وتنمية مهارات التفكير العليا لدى طلابهم.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.