حول استخدام ضمير المتكلم "نحن" في مشاريع الماجستير في السنة النهائية لطلاب اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية في الجنوب الجزائري
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعد الدراسات التي أجريت حول استعمال ضمير المتكلم في مستخلصات واستنتاجات مشاريع المرحلة النهائية في جنوب الجزائر محدودة لا سيما تلك التي تتعلق برسائل الماجستير، ولغرض سد الفجوة البحثية أجرى الباحث دراسة كمية تركز على تقصي استعمال الضمائر والكلمات الآتية : ( أنا) ، الباحث ، (نحن) بأنواعها المختلفة، ( خاصتنا)؛ التي تعكس دور الطلاب وانخراطهم في مشاريعهم النهائية (مذكرات). ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية متمثلة بخمس وستين ورقة ( مستخلص أو استنتاج ) في مجال اللغويات والتدريس من بوابة d-space التابعة لجامعة أدرار- جنوب الجزائر محددة بين عامي 2015- 2020. حيث تمثل هذه العينة النواة الأساسية لمجموعة الدراسة؛ إذ إنها تمثل ما يقرب من نصف مستودع المذكرات بأكمله في مساحة D للمكتبة. وبناء على التحليل الإحصائي بينت الدارسة أن ضمير "نحن" (المحدد و غير المحدد) و ضمير التملك "خاصتنا" بصورة عامة تستعمل بشكل كبير في الاستنتاجات العامة أكثر مما هي عليه في المستخلصات. وتشير النتائج أيضًا إلى أن استعمال الطلاب للضمائر الشخصية في الاستنتاجات العامة بدلاً من المستخلصات يعكس وعيهم بمعناها في الورقة ليس فقط بوصفهم كتابا ولكن أيضًا بوصفهم باحثين ومفكرين ومترجمين رئيسيين. وقد أوصت الدراسة إلى إجراء مزيد من الدراسات في هذا الصدد نظرا لأهميتها التربوية والأكاديمية.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.