تقويم برامج إعداد معلم التخصصات العلمية في كلية التربية بجامعة الأقصى في ضوء متطلبات سوق العمل

المؤلفون

  • عبد الكريم موسى فرج الله
  • لينا زياد صبيح

DOI:

https://doi.org/10.36231/coedw.v33i1.1563

الكلمات المفتاحية:

برامج إعداد معلم، التخصصات العلمية، متطلبات سوق العمل، المهارات الحياتية، المهارات المعرفية، المهارات اللغوية

الملخص

سعت الدراسة الحالية تقويم برامج إعداد معلم التخصصات العلمية في كلية التربية بجامعة الأقصى في ضوء متطلبات سوق العمل، والكشف عن دلالة الفروق متوسطات استجابة أفراد العينة حول مدى توافر متطلبات سوق العمل في برنامج إعداد معلم التخصصات العلمية في كلية التربية بجامعة الأقصى تعزى لمتغيرات (الجنس، البرنامج). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، و وزعت استبانة على عينة من طلبة التخصصات العلمية ببرنامج اعداد المعلم بجامعة الأقصى بلغ عددها (200) طالب وطالبة. توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج التي تؤكد توفر متطلبات سوق العمل والخاصة بالمهارات المهنية والمعرفية الحياتية في برامج إعداد معلم التخصصات العلمية في كلية التربية بجامعة الأقصى على وفق استجابة أفراد العينة من الطلبة التي بلغت نسبتها (75.7%)، وهى نسبة كبيرة. كما أظهرت أهم النتائج عدم وجود اختلاف في استجابات أفراد عينة الدراسة من الطلبة حول مدى توافر متطلبات سوق العمل في برامج اعداد المعلمين في التخصصات العلمية يعزى لمتغيري الجنس، والتخصص، وكان من نتائج الدراسة أنَّ برامج أعداد معلمي التخصصات العلمية تتلاءم بشكل كبير مع متطلبات سوق العمل فقد بلغت النسبة المئوية لبعد مواءمة البرامج لسوق العمل لبرامج إعداد معلم التخصصات العلمية في كلية التربية بجامعة الأقصى بمحافظات غزة ككل (70.7%).

التنزيلات

منشور

2022-03-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

"تقويم برامج إعداد معلم التخصصات العلمية في كلية التربية بجامعة الأقصى في ضوء متطلبات سوق العمل". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 1, مارس، 2022, ص 51-67, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i1.1563.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 187

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.