واقع تقييم أداء المعلم في سلطنة عُمَان في ضوء بعض النماذج العالمية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن واقع تقييم أداء المعلم في سلطنة عُمَان في ضوء بعض النماذج العالمية، بتطبيق المنهج الوصفي بأسلوب المنحى النوعي؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدت بطاقة لتحليل المحتوى تتضمن ستة محاور ترتبط بأداء المعلم؛ هي: التخطيط والتحضير، والبيئة الصفية، والتعليم، والتنمية، والإنماء المهنيَّ، وتقدُّم الطلبة دراسيّاً، والشراكة مع المجتمع وأولياء الأمور، وبعد تطبيق إجراءات الموثوقية من خلال المصداقية والاعتمادية، حُللت سبع وثائق رسمية تُستعمل لتقييم أداء المعلم في التقييمَيْن البنائي والختامي في ضوء تلك النماذج، وقد تم تحليل الوثائق باستعمال طريقة تحليل المحتوى أو المضمون. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن وثائق تقييم أداء المعلم لم يتم تغييرها منذ عقد من الزمان؛ على الرغم من التسارع في تطوير منظومة التعليم في سلطنة عمان في جوانب أخرى تتعلق بالمعلم. وأنَّ التقييم البنائي لأداء المعلم يركز على أداء المعلم التدريسي المرتبط بالموقف الصفي كالتخطيط والتحضير وإدارة البيئة الصفية، في حين أنَّه لا يركز على تقييم أداء المعلم المتعلق بأدواره المهنية خارج الغرفة الصفية، كالتنمية والإنماء المهني، والشراكة مع المجتمع وأولياء الأمور؛ فضلاً عن أن هذا التقييم لا يستند إلى معايير مهنية. وأظهرت النتائج أيضاً أنَّه به حاجة إلى تطوير في أدواته ومعاييره وطرائق تطبيقه، ومن جانب آخر توصلت الدراسة إلى أنَّ التقييم الختامي لأداء المعلم لا يحتوي على معايير كافية للتقييم، فضلاً عن أن التقييمَيْن البنائي والختامي لا يرتبطان ببعضهما. وأوصت الدراسة بتطوير تقييم أداء المعلم في سلطنة عمان من خلال بعض الإجراءات المقترحة.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.