التداولية المنطقية للحجج في الحِجاج
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يُفهم المنطق على أنه منظور المنتج أما كونه منظورًا حسابيا أو كونه منظورًا غير حسابي (واقعي). لا يزال هذا الموضوع على الرغم من أنه مثير للاهتمام يحتمل النقاش والجدل ولم يتناول بدقة وإنما بشكل سطحي؛ فضلا عن ذلك، لم يتم توضيح علاقة المنطق بعلم اللغة. ينصب التركيز في هذا البحث على التعامل مع المنطق بوصفه نتاجا وعملية تمر في مراحل؛ لذا يوضح البحث كيف أن المنطق له علاقة بفهم اللغة. فالمنطق بالتأكيد له علاقة بلغة الإنسان الواقعية. في هذا البحث، تناولنا التداولية المنطقية بوصفها بناء للحجج وأجزائها التي يستعملها المتكلم لغرض الإقناع للتأثير في المستمع والجمهور. وهكذا، يهدف البحث بشكل رئيس تعريف التداولية المنطقية، فضلا عن تطوير نموذج مثالي لها. ولتحقيق هذا الهدف، يدرس البحث ما تتضمنه هذه المنهجية وأهمية المنطق والإسهامات التداولية الى حقل الحجج والحجاج. من بين الاستنتاجات أنه، في التواصل الحقيقي، تصبح العلاقات المنطقية البسيطة معقدة للغاية وجزءً من سياق أوسع حيث يكون لدينا القصد التواصلي للمتحدث، ولدينا الاستدلال التواصلي للمستمع، ولدينا السياق.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.