درجة معرفة واستعمال معلمي المرحلة الأساسية لأدوات التقويم البديل في ضوء بعض المتغيرات أمجد عزات جمعة، شريف عبد الرحمن السعودي، و سلمى علي العلوي

محتوى المقالة الرئيسي

Amjad Joma
Amjad Joma
Sharif Al Soudi
Salma Alalawi

الملخص

يعد التقويم أحد أهم عناصر العملية التعليمية التعلمية، ولما له من دور بارز؛ دعت التوجهات الحديثة في مجال التقويم وحركات الإصلاح التربوي إلى توظيف التقويم البديل، الذي يركز على تقويم الأداء، والذي يعد مدخلاً بديلاً لتقويم الطلبة لما يتسم به من اتساع وديناميكية، وما يوفره من تغذية راجعة لهم، علاوة على أن المعرفة التي يكتسبها الطلبة من توظيف المعلمين للتقويم البديل عادة ما توصف بأنها تكوينية بنائية، يشارك في اكتسابها الطلبة بأنفسهم، فضلا عن أن الطلبة يتسمون من خلاله بالإنتاجية والنشاط، مما ينعكس على مستوى الطلبة التحصيلي، والمهاري. هدفت الدراسة للكشف عن درجة معرفة واستعمال معلمي المرحلة الأساسية لأدوات التقويم البديل بمدارس محافظات غزة، فلسطين في ضوء بعض المتغيرات، حيث تم استعمال المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (134) معلماً ومعلمة تم اختيارهم  بطريقة عشوائية. وتكونت أداة الدراسة من الاستبانة. وأظهرت النتائج أن درجة معرفة المعلمين  بأدوات التقويم البديل قد بلغت (77.7%)، وهو مستوى مرتفع، وأن نسبة استعمال أدوات التقويم البديل قد بلغت (70.3%) وهو مستوى مرتفع، كما أظهرت نتائج الدراسة أن درجة معرفة واستعمال معلمي المرحلة الأساسية لأدوات التقويم البديل لا تختلف باختلاف الجنس، والمؤهل العلمي، والصفوف التي يعلمها المعلم، وسنوات الخدمة، ونوع المدرسة، وجنس طلبة المدرسة، والمنطقة التعليمية، وتلقي دورات تدريبية، في حين تختلف درجة الاستعمال باختلاف التخصص لصالح التعليم الأساسي. وأوصت الدراسة بالاستمرار في تعزيز توظيف معلمي المرحلة الأساسية لأدوات التقويم البديل في ممارساتهم التدريسية، ودعمهم بالدورات والورش التي تعزز من مهاراتهم في توظيف هذه الأدوات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"درجة معرفة واستعمال معلمي المرحلة الأساسية لأدوات التقويم البديل في ضوء بعض المتغيرات: أمجد عزات جمعة، شريف عبد الرحمن السعودي، و سلمى علي العلوي". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 3, سبتمبر، 2021, ص 86-98, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i3.1517.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"درجة معرفة واستعمال معلمي المرحلة الأساسية لأدوات التقويم البديل في ضوء بعض المتغيرات: أمجد عزات جمعة، شريف عبد الرحمن السعودي، و سلمى علي العلوي". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 3, سبتمبر، 2021, ص 86-98, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i3.1517.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.