حاجات معلمات اللغة العربية التدريبية لتوظيف استراتيجية الرحلات المعرفية في أثناء تدريس مقررات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية أمل ناصر الحربي, و وفاء العويضي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تتمحور هذه الدراسة حول التعرف على استراتيجية الرحلات المعرفية في أثناء تعليم مقررات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية، ومدى حاجات معلمات اللغة العربية التدريبية لتوظيف استراتيجية الرحلات المعرفية، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، والهدف من هذه الدراسة هو التعرف على استراتيجية الرحلات المعرفية، و تحديد وصف استعمال الاستراتيجية، هل تم استعمالها في مجال تخطيط الدرس، أمّ في مجال تنفيذ الدرس، أمّ في مجال تقويم الدرس، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبيان بغرض تحقيق هدف الدراسة، وتطرقت الباحثتان إلى العديد من الأساليب الإحصائية، و عينة الدراسة فهي قصدية فقد تكونت من (58) من معلمات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية، وإنّ هذه الاستراتيجية اعتمدت على التعليم التعاوني وعلى مهارات التفكير التحليلي الناقد، ومن أبرز نتائج تلك الدراسة: إن حاجات معلمات اللغة العربية التدريبية لتوظيف استراتيجية الرحلات المعرفية في أثناء تدريس مقررات اللغة العربية جاءت على الترتيب الاتي: مجال تخطيط الدرس بنسبة 63.8% ثم تنفيذ الدرس بنسبة 60.3% ثم تقويم الدرس بنسبة 56.9%، واعتمدت الرحلات المعرفية على التعليم المتمركز حول المتعلمين، ولابد من استعمال الرحلات المعرفية عبر الويب بعناية والتأكد من صحة مصادرها، وأوصت الباحثتان بضرورة التعرف على استراتيجية الرحلات المعرفية وتوظيفها في عملية التعليم، وضرورة العمل على توفير معامل مجهزة بأجهزة ذكية وانترنت، وتشجيع المعلمات على التدريب المكثف فضلا عن ضرورة التمكن من استراتيجية الرحلات المعرفية واعتمادها أسلوبًا فعالًا في التدريس، ويستحسن اقتراح تنظيم دورات تدريبية في شتى أنحاء المملكة لتحسين النتائج التعليمية للمعلمات.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.