استراتيجيات الاقناع في المؤتمرات الصحافية الفعلية لمنظمة الصحة العالمية حول جائحة كوفيد 19 فراس مجيت حماد , جمعة قادر حسين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الإقناع مهارة ضرورية في حياتنا اليومية و هو بذاته سبب أثار اهتمام الباحثين عنه. تهدف هذه الدراسة الى التحري عن استراتيجيات الإقناع الأكثر استعمالا والتي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية في مؤتمراتها الصحافية الفعلية حول جائحة كوفيد 19 و كيف وظفت تلك الاستراتيجيات لتحقيق رسائل مقنعة. و قد جرى اختيار نص عشوائي من تلك المؤتمرات حول الجائحة لتحليلها وفقا لهذه الغاية باعتماد استراتيجيات الإقناع المعتمدة في الحملات الصحية لديلارد و شين (2013). و هي طريقة نوعية متبناه في تحليل البيانات المختارة للتحري عن مصداقية و موضوعية أنماط الإقناع المستعملة في هذا المجال. و قد بينت النتائج أن الأنماط المعتمدة للإقناع على وفقهذا الأنموذج قد تم اعتمادها بنسب متباينة، و كان المجموع الكلي للأنماط المعتمدة في البيانات (38)؛وقد شكلت الأنماط التحفيزيةنسبة 36% (14 )، و عوامل التشتت الكمي 18%(7)،أما الرسائل الأحادية الجانب ازاء الثنائية الجانب فقد بلغت 18%(7)، و الشواهد 13%(5)، و المصادر 7%(3)، 5%(2) للرسائل النوعية كل على التعاقب. و بمجمله، تبين أن معدلات تكرار الأنماط التحفيزية قد سادت كونها تشكل الأبعاد المهمة للصحة الجسدية، و الاقتصادية، و القانونية، و النفسية، و الاجتماعية، و الجهد المبذول، ولكل منها جانب إيجابي و اخر سلبي محتمل عند التقييم و وفقا لتوجهات المشاركين.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.