الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف الاجتماعي: دراسة ميدانية في جامعة بغداد – كلية الإعلام نموذجا محمد حميد علوان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تتطرق الدراسة إلى الدور الذي تمارسه مهنة الخدمة الاجتماعية في جميع ميادينها للحد من التطرف الاجتماعي داخل المنزل أو المدرسة أو المجتمع،وتكمن مشكلة الدراسة في قلة البحوث التي تتناول موضوع الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف الاجتماعي كدراسة ميدانية ببغداد، مع محاولة للتعرف على الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف،أما أهمية الدراسة فتكمن في كونها امتدادا لدراسات بعض الباحثين السابقين الذين قاموا بدراسة التطرف الاجتماعي. وأنها تعدّ الأولى حسب علم الباحث التي تناولت الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف الاجتماعي.أما هدف الدراسة فكان الاطلاع على الجذور التاريخية للخدمة الاجتماعية في المجتمع العراقي والتعرف على أهداف الدور التنموي للخدمة الاجتماعية كذلك مراجعة نظريات التطرف الاجتماعي وخصائصه وأسبابه وتحليل الدور التنموي للخدمة الاجتماعية للحد من التطرف الاجتماعي. وأن منهجية الدراسة استعملت منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة مستعملة أداة الاستبيان في مجتمع جامعة بغداد كلية الإعلام بعينة عشوائية مقدارها (100) طالب وطالبة من كلية الإعلام، و هي من الدراسات الوصفية التحليلية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن 75،% من العينة أجابوا بنعم للدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف داخل الأسرة وأن 85% من عينة البحث أكدوا على الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف داخل المجتمع الدراسي. كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة بين الدور التنموي للخدمة الاجتماعية والحد من التطرف الاجتماعي داخل المجتمع الدراسي، إذ تبين من النتائج أنّ القيمة المحسوبة (68,5) وهى أكبر من القيمة الجدولية (48,3)عند درجة حرية (1) ومستوى دلالة (0.05) كذلك توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى (0.05) بين الدور التنموي للخدمة الاجتماعية والتطرف الاجتماعي.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.