مصادر القُوَّة التَّنظيميَّة السائدة لدى القيادات الأكاديميَّة بجامعة تبوك وعلاقتها بالإبداع المُؤسَّسي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس شروق بنت عبد الخالق الأسمري , علي بن حسن القرني
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مصادر القوة التَّنظيميَّة السائدة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة تبوك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشفعن مستوى الإبداع المؤسسي ببُعدَيْه الإداري و الفني بجامعة تبوك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن طبيعة العلاقة بين مصادر القوة التَّنظيميَّة لدى القيادات الأكاديمية ومستوى الإبداع المؤسسي بجامعة تبوك، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول محاور الدِّراسة تُعزى إلى المتغيرات الديموغرافية الآتية (الجنس، التخصص، الدرجة العلمية)، واستعملت المنهج الوصفي بمدخليه المسحي والارتباطي، كما استعملت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، إذ طبقت على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (354) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك . وقد أظهرت النتائج أن القيادات الأكاديمية بجامعة تبوك تمارس مصادر القوة التَّنظيميَّة بدرجة كبيرة، وأن مستوى الإبداع المؤسسي في جامعة تبوك متوافر بدرجة كبيرة، كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطيّة طرديّة (قوية جدًّا) دالة إحصائيًّا بين مصادر القوة التَّنظيميَّة ككلّ وبين مستوى الإبداع المؤسسي ككلّ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابةأفراد عينة الدراسة حول مصدر(قوة الإجبار)؛ تبعاً لمتغير الجنسلصالح الذكور، وحول مصدر (قوة الخبرة)لصالح الإناث، وتبعاً لمتغير الدرجة العلمية في مصدر (قوة الخبرة)لصالح فئة أستاذ مساعد، كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابةأفراد عينة الدراسة حول بعد (الإبداع الإداري)؛ تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتبعاً لمتغير الدرجة العلمية في بعد (الإبداع الإداري والإبداع المؤسسي ككل)لصالح فئة أستاذ مشارك.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.