تقديرات طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة لدرجة مساهمة تدريس العلوم الإنسانية في التربية السياسية لديهم محمود عبد المجيد عساف
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة الى التعرف إلى تقدير عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة لدرجة مساهمة تدريس العلوم الإنسانية في التربية السياسية لديهم، وكذلك الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لهذه الدرجة تعزى إلى المتغيرات: (النوع الاجتماعي، التخصص، المنطقة السكنية). ولتحقيق ذلك استعمل الباحث المنهج الوصفي، فطبق أداة الدراسة المكونة من (50) فقرة على (618) طالباً وطالبة من الجامعات الفلسطينية الكبرى بمحافظات غزة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد أظهرت النتائج أن درجة التقدير الكلية لمساهمة تدريس العلوم الإنسانية في التربية السياسية كانت (68.43%) إذ حصل مجال (الثقافة ومكونات الذات السياسية) على المركز الأول بوزن نسبي (72.09%)، ومجال (الوعي والمشاركة السياسية) على المركز الثاني بوزن نسبي (64.76%)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة مساهمة تدريس العلوم الإنسانية بالجامعات الفلسطينية في التربية السياسية تعزى لمتغير المنطقة السكنية، والنوع الاجتماعي، في حين وجدت فروق تعزى لمتغير التخصص وذلك لصالح (العلوم الشرعية). وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة إعادة صياغة محتوى بعض العلوم الإنسانية في الجامعات الفلسطينية بما يتضمن مشكلات المجتمع والتوعية السياسية من حقوق وواجبات، والاهتمام بطرائق وأساليب تدريس العلوم الإنسانية التي تعزز الحس الوطني مثل: استعمال أسلوب لعب الأدوار، المحاكاة (النمذجة).
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.