مشـكلات تدريس مادة التعبير والانشاء عنـد طالبات كلية التربية للبنات – جامعة بغداد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الحالي الى التعرف عن مشكلات تدريس مادة التعبير والانشاء في المرحلة الجامعية وبالتحديد عند طالبات قسم اللغة العربية في جامعة بغداد لما للتعبير من مكانة لغوية مهمة كونها أعلى مستوى لغوي يصل اليه المتعلم لتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة استبانة المشكلات مكونة من (20 ) فقرة تم التأكد مـن صدقها و ثباتها واجرت الباحثة تطبيقها على عينة البحث البالغ حجمها ( 60 ) طالبة من طالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات , وقد تم اختيارهن بصورة عشوائية متناسبة من مجتمع البحث ,وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة : الوسط المرجح , والوزن المئوي, و تبين للطالبة وجود مشكلة حقيقية في تدريس هذه المادة , وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بتوصيات منها ـ :-
تنـمية الجانب الوظيفي عند تدريس مادة التعبير والانشاء , لأهميته في حياة الطالبة العلمية و الاجتماعية , و اقترحت الباحثة مقترحات منها : اجراء مسابقات علمية في مادة التعبير و الانشاء للطالبات لجذبهن الى لغتهن الأم.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.