أثر استراتيجية (لي المعرفية) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • Marwa Bashar Jabbar
  • Ahmed Hashem Mohammed

DOI:

https://doi.org/10.36231/coedw.v31i1.1340

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية لي – مادة التاريخ

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة أثر استراتيجية (لي المعرفية) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ ، تكون مجتمع البحث من المدارس الثانوية النهارية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الأولى . بلغ حجم عينة البحث ( 45) طالبة من طالبات الصف الخامس الأدبي بواقع (21) طالبة للمجموعة التجريبية، و(24) طالبة للمجموعة الضابطة. وقد اختار الباحثان تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي يتلاءم مع البحث الحالي وهدفه . واستعملا أداة موحدة لقياس تحصيل الطالبات تألفت من ( 50 ) فقرة اتصفت بالصدق، وتم استخراج ثبات الأداة بالاعتماد على معادلة ارتباط بيرسون فبلغ (0.79 )، وصحح بمعادلة سيبرمان 20)  ) فبلغ معامل الثبات النهائي (0.82)؛ وهو نسبة ثبات تعد مقبولة في الدراسات التربوية والنفسية . وفي ضوء ذلك فقد باشر الباحثانبتطبيق التجربة يوم الأربعاء الموافق 19/10/2016، وبعد الانتهاء من إجراء عمليات التكافؤ بين مجموعتي البحث طبق الباحثان الاختبار الخاص يوم الاثنين الموافق 9/1/2017 ، إذ تم الحصول على استجابات الطالبات وأصبحت البيانات الخاصة بالاختبار التحصيلي البعدي جاهزة للمعالجات الإحصائية .إذ استعمل الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سيبرمان –براون، واختبار مربع كاي، ومعامل صعوبة الفقرات، ومعامل التمييز، ومعادلة فاعلية البدائل غير الصحيحة.  وبعد تطبيق الباحثان للاختبار على الطالبات أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) وبدرجة حرية (43) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن وفقاً لاستراتيجية لي المعرفية، دة وتوصيات ومقترحات .

التنزيلات

منشور

2020-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

"أثر استراتيجية (لي المعرفية) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ". مجلة كلية التربية للبنات, م 31, عدد 1, مارس، 2020, ص 220-41, https://doi.org/10.36231/coedw.v31i1.1340.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 509

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.