مصادر تهديد الامن التربوي:الوسائل والاثار

المؤلفون

  • Thikra Jamel M. H. Al-Banna الجامعة المستنصرية / كلية الآداب قسم الانثروبولوجيا والاجتماع

DOI:

https://doi.org/10.36231/coedw.v31i1.1331

الكلمات المفتاحية:

الأمن التربوي – التهديد – الاخلاق

الملخص

يمكن القول ان عالمنا المعاصر يواجه تهديدات مختلفة وذات مصادر متعددة. انه عالم مسكون بالصراع والمخاطرة واذا كانت ادوات مثل الحرمان من الطاقة او من التسهيلات الاقتصادية، او العزل السياسي وغيرها فان ما نسميه (التسميم التربوي) هو احد الادوات الخطيرة الناجمة عن عمليات تزوير وتشويه للمضمون المعرفي والقيمي والاخلاقي للتربية والذي تستخدم لتحقيقه شتى الوسائل المادية والفكرية.

في هذه الدراسة ابتدأنا من رؤية واسعة لمفهوم النظام التربوي فهو ليس مجرد تعليم مدرسي بل هو تنشئة اجتماعية تبدأ بالأسرة ولا تتوقف، وتتبلور من خلالها منظومات دينية وأخلاقية وعلمية وميثولوجية تشكل بمجموعها المضمون المعرفي لذلك النظام كما تحدد الوسائل اللازمة لنقله من جيل الى جيل ولذلك فإن النظام التربوي لصيق بالثقافة السائدة في المجتمع.

ركزت الدراسة على:

أولا- المفاهيم وتناولنا: التربية - الأمن - الأمن التربوي - مصادر التهديد.

ثانيا- اطار منهجي تناول: المشكلة وهدف الدراسة واطارها النظري.

ثالثا- مصادر تهديد النظم التربوية وتناولنا: البدع والديانات البديلة وتدمير المنظومات الأخلاقية وتحريف المناهج الدراسية.

رابعا- مخرجات أو آثار تهديد النظام التربوي.

خامساً- مقترحات

منشور

2020-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

"مصادر تهديد الامن التربوي:الوسائل والاثار". مجلة كلية التربية للبنات, م 31, عدد 1, مارس، 2020, ص 70-82, https://doi.org/10.36231/coedw.v31i1.1331.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 39

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.