تطوير المناهج الدراسية بأتجاه تنمية قيم التسامح والتعايش السلمي

محتوى المقالة الرئيسي

Enas Fliah Khalawi Muhammed Shiniar Bdewi

الملخص

تناولنا في هذه الدراسة التأكيد على تطوير المناهج الدراسية بأتجاه تنمية قيم التسامح والتعايش السلمي ، لان ثقافة التسامح باتت من الضرورات الملحة التي يفرضها الواقع الراهن لمواجهة العنف المجتمعي ، مما يوجب الحرص على ترسيخ القيم الانسانية ، لان التسامح من الصفات التي تحبها النفوس وتنجذب اليها القلوب .


والقيم الاخلاقية والسلوكية كالتسامح وغيرها ، من الامور الرئيسية لعمليتي التربية والتعليم في المدارس والجامعات والتمسك بها يؤدي الى احترام الطلاب لها للتغلب على التعصب والعنف لتحقيق حياة آمنة بالتعايش السلمي الذي يعتبر عمودا هاما للنظام الاجتماعي .من هنا جاءت اهمية دراسة البحث .


-قسم البحث على مبحثين اثنين ، تناولنا في المبحث الاول التعريف بالمصطلحات الواردة في العنوان واهمية تطوير المناهج الدراسية . اما المبحث الثاني جعل لبيان اهم قيم التسامح التي اصلها الاسلام في ضوء النصوص القرآنية وكيفية تضمينها في المناهج الدراسية ، وعزز البحث بنصوص من القرآن الكريم التي اكدت على هذه المفاهيم .


-  تناولنا في البحث بعض المقترحات التي تساعد في تنمية قيم التسامح والتعايش السلمي وتضمينها في المناهج الدراسية التي تساعد على ذلك .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"تطوير المناهج الدراسية بأتجاه تنمية قيم التسامح والتعايش السلمي". مجلة كلية التربية للبنات, م 29, عدد 5, يونيو، 2019, https://doi.org/10.36231/cd70q046.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"تطوير المناهج الدراسية بأتجاه تنمية قيم التسامح والتعايش السلمي". مجلة كلية التربية للبنات, م 29, عدد 5, يونيو، 2019, https://doi.org/10.36231/cd70q046.

تواريخ المنشور