دراسة لغوية إدراكية لحرف الجر الانكليزي (في)

محتوى المقالة الرئيسي

Raghad Fahmi Aajami

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل المعاني المتعددة لحرف الجر (في) في ضوء نظرية الإدراك اللغوي و من وجهة نظر .Tyler and Evans (2003) إن الطلاب العراقيون مصابون بالحيرة نتيجة تعدد الاستخدامات لحرف الجر (في) وخاصة أنهم يتعلمون اللغة الانجليزية كلغة ثانية هذا ما شجع الباحث على إجراء هذا البحث. ستة وسبعون طالبا من طلاب السنة الثانية في جامعه بغداد /كلية التربية للبنات /قسم اللغة الانكليزية شاركوا في هذه التجربة. تم تحليل بيانات الاختبار الأول والاخير بواسطة برنامج تحليل إحصائي SPSS


وقد بينت النتائج ما يلي:


أولا: ملاحظة تقدم بنسبة تفوق (0,5 ) في فهم الطلاب لتعدد استخدامات حرف الجر(في). ثانيا: قد بينت نتيجة الاستبيان تغير إيجابي في موقف الطلاب تجاه النظرية اللغوية الإدراكية (CL). ثالثا: تبين ان المصدر الرئيسي لصعوبة فهم حرف الجر (في) تعود إلى تنوع معانيه. رابعا: قد أثبتت النظرية اللغوية الإدراكية فعاليتها في دقة استيعاب معاني حرف الجر (في).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"دراسة لغوية إدراكية لحرف الجر الانكليزي (في)". مجلة كلية التربية للبنات, م 30, عدد 3, أغسطس، 2019, ص 37-49, https://doi.org/10.36231/coedw.v30i3.1231.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"دراسة لغوية إدراكية لحرف الجر الانكليزي (في)". مجلة كلية التربية للبنات, م 30, عدد 3, أغسطس، 2019, ص 37-49, https://doi.org/10.36231/coedw.v30i3.1231.

تواريخ المنشور