درجة ممارسة معلمي مادة الاجتماعيات للصف السادس الابتدائي في العراق لمبادئ التعلم النشط من وجهة نظرهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي مادة الاجتماعيات للصف السادس الابتدائي في العراق لمبادئ التعلم النشط من وجهة نظرهم.
وتكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات للصف السادس الابتدائي التابعي لمديرية تربية الأنبار(قضاء الرمادي) والبالغ عددهم (230) معلم ومعلمة، وقد تم اختيار (160) معلماً ومعلمة ليمثلوا عينة الدراسة وبنسبة (70%) من المجتمع الأصلي، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان أداة (استبانة) مكونة من (34) فقرة تمثل مبادئ التعلم النشط، وقد تم التحقق من صدق الأداة وثباتها، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمته لتحقيق أهداف هذه الدراسة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط درجة ممارسة معلمي الاجتماعيات لمبادئ التعلم النشط على الأداة الكلية كانت بدرجة متوسطة، حيث كانت تسعة مبادئ تمارس بدرجة مرتفعة، وتسعة عشر مبدأ يمارس بدرجة متوسطة، وستة مبادئ تمارس بدرجة منخفضة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات معلمي مادة الاجتماعيات لدرجة ممارستهم لمبادئ التعلم النشط تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات معلمي مادة الاجتماعيات لدرجة ممارستهم لمبادئ التعلم النشط تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات معلمي مادة الاجتماعيات لدرجة ممارستهم لمبادئ التعلم النشط تعزى لمتغيرسنوات الخبرة ولصالح (أكثرمن 10 سنوات).
وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثان عدداً من التوصيات.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.