دراسة لغوية ادراكية عن اللغة الساخرة في رسوم الحجارالكاريكاتيرية

محتوى المقالة الرئيسي

Fatima Abdul Sattar Azeez
Rana H. Al-Bahrani

الملخص

الدراسة الحالية هي دراسة نوعية تهدف الى البحث عنالكيفية التي من خلالهايقوم الرسام الكاريكاتيري العراقي ضياء الحجار بتقديم لغة هجائية بشكل فكاهي. حيث تتطلب القدرة على استخدام اسلوب هجائي بحس فكاهي من الرسام الكاريكاتيري تفكير ابداعي. ولهذا فان الدراسة الحالية تهتم بدراسة الاسس الابداعية التي تستند عليها عملية انتاج الاسلوب الهجائي الفكاهي. هذا فضلا عن اهتمامها بتقصى مدى قدرة الرسام على انتاج اللغة الساخرة الفكاهية بشكل ابداعي. بناءا على ذلك, تبنت الباحثتان نظرية ارثر كوسلر التي تنص على ان الفكاهة تنتج من ربط فكرتين متناقضتين في آن واحد من اجل الوصول الى فكرة جديدة ابداعية وغير متوقعة. حيث تمثل هذه الفكرة الجديدة المبدا الاساسي للنظرية والتي سماها كوسلر بـالـ((The Euraka Pointوهي اللحظة التي من خلالها يكتشف فيها المتلقي نقطة الربط بين الفكرتين المتناقضتين. لذا فان نوع الدراسة الحالية سيكون دراسة لغوية ادراكيةلانها تدعم المبدا الاساسي الذي يستند عليه علم اللغة الادراكي وهو ان اللغة عبارة عن فكرة. استنتجت الدراسة بان الحجار تبنى انواع مختلفة من الفكاهة مثل السخرية والتهكم،... الخ وكذلك انواع مختلفة من اللغة البلاغية مثل المجاز والرمزية في تكوين الفكرة الهجائية مستفيدا من التناقض الحاصل في تكوين الفكاهة الهجائيةوالتي هي اساس أي تفكير ابداعي. هذا فضلا من ان النتائج بينت بان اكثر نوع من انواع الفكاهة المستخدم في رسوماته الكاريكاتيرية هو السخرية. 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"دراسة لغوية ادراكية عن اللغة الساخرة في رسوم الحجارالكاريكاتيرية". مجلة كلية التربية للبنات, م 30, عدد 1, مارس، 2019, ص 203-17, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1158.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"دراسة لغوية ادراكية عن اللغة الساخرة في رسوم الحجارالكاريكاتيرية". مجلة كلية التربية للبنات, م 30, عدد 1, مارس، 2019, ص 203-17, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1158.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.