البنيوية ومحنة النص

محتوى المقالة الرئيسي

Hayder Fadhil Abbas

الملخص

تسعى كل المناهج النقدية الحديثة إلى تحصيل معاني النص، وحيازة دلالاته، وتدعي كلها أنها أقدر من غيرها على استنطاق النص والظفر بمقاصده .


            وربما كان المنهج البنيوي أكثر المناهج النقدية الحديثة ادّعاءً لذلك، إذ زعم إمكان فصل المقروء عن القارئ، بعد أن وقع في وهمه إمكان قراءة النص بذاكرة في درجة الصفر . بيد أن دراسات نقد النقد تكشف أن كل منهج من هذه المناهج، ينجح في مقاربة النص من جانب أو أكثر، ويخفق من جانب أو أكثر ؛ ليبقى النقد بين امتلاك المنهج للنص، وممانعة النص لتملّك المنهج له، يبحث عن تكامله في هذا المنهج أو ذاك ؛ لذلك بقي التدافع بين المناهج النقدية الحديثة حاضراً، لتجنب الإدراك الناقص للنص . ولكن هل يمكن تحقيق الإدراك الكامل للنص ؟


            يبقى هذا السؤال في عمقه سؤالاً فلسفياً. فهل يمكن أن نجد له جواباً علمياً؟

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"البنيوية ومحنة النص". مجلة كلية التربية للبنات, م 29, عدد 4, ديسمبر، 2018, ص 2804-11, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1137.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"البنيوية ومحنة النص". مجلة كلية التربية للبنات, م 29, عدد 4, ديسمبر، 2018, ص 2804-11, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1137.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.