ادارة اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻰ ﺗﻌﻠﯿﻢ اﻟﻠﻐﺔ اﻻﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ ﺑﺼﻔﺘﮭﺎ ﻟﻐﺔ اﺟﻨﺒﯿﺔ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اﻟﻐﺮض ﻣﻦ ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ ھﻮ ﺗﺤﺪﯾﺪ ﻣﺪى ﻣﻤﺎرﺳﺔ ﻣﺪرﺳﻲ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ ﺑﺼﻔﺘﮭﺎ ﻟﻐﺔ أﺟﻨﺒﯿﺔ ﻟﻤﺒﺎدئ ادارة اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ١٨٠ (ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺪرﯾﺲ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ ﺑﺼﻔﺘﮭﺎ ﻟﻐﺔ أﺟﻨﺒﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺪارس اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔ اﻟﻌﺮاﻗﯿﺔ .وﻗﺪ ﺷﺎرك ﻣﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﮫ TQM) ﻓﻲ ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ .وﻗﺪ ٢٠١١/٢٠١٠ﻣﺪرﺳﻰ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ ﺑﺼﻔﺘﮭﺎ ﻟﻐﺔ أﺟﻨﺒﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺪارس اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﻐﺪاد ﺧﻼل اﻟﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ ﻣﻦ ﻣﺪرﺳﻰ اﻟﻠﻐﺔ اﻻﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ ١٤٠ ﺗﻢ ﺟﻤﻊ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﻣﻘﯿﺎس ﻟﺘﺤﺪﯾﺪ ﻣﺪى ﻣﻤﺎرﺳﺔ ﻟﻤﺒﺎدئ ادارة اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﺪرﺳﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻤﺸﺮﻓﯿﻦ اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﯿﻦ ٤٠ ﺑﺼﻔﺘﮭﺎ ﻟﻐﺔ اﺟﻨﺒﯿﺔ ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻓﮭﻢ .ﻟﺪﻋﻢ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺟﻤﻌﮭﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﻘﯿﺎس، ﻗﺪ ﻟﻮﺣﻆ ﻟﻤﺪرﺳﻰ اﻟﻠﻐﺔ اﻻﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ ﺑﺼﻔﺘﮭﺎ ﻟﻐﺔ اﺟﻨﺒﯿﺔ ﺧﻼل دروﺳﮭﻢ .وﻗﺪ ﺗﻢ ﺗﺤﻠﯿﻞ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺟﻤﻌﮭﺎ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﻜﺮارت واﻟﻮﺳﻂ اﻟﺤﺴﺎﺑﻰ واﻻﻧﺤﺮاف اﻟﻤﻌﯿﺎري ﻟﺘﺤﺪﯾﺪ ﻣﺪى ﻣﻤﺎرﺳﺔ ﻣﺒﺎدئ اداة اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ .وﻗﺪ اﺳﺘﺨﺪم اﻟﻮﺳﻂ اﻟﻤﺮﺟﺢ واﻟﻮزن اﻟﻤﺌﻮى ﻟﺘﺤﺪﯾﺪ ﺗﺼﻮرات اﻟﻤﺸﺮﻓﯿﻦ اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﯿﻦ ﻟﻤﺪرﺳﻰ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ ﺑﺼﻔﺘﮭﺎ ﻟﻐﺔ أﺟﻨﺒﯿﺔ .أظﮭﺮت اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ أن ﻣﻤﺎرﺳﺔ ﻣﺒﺎدئ إدارة اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﺪرﺳﻰ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ ﺑﺼﻔﺘﮭﺎ ﻟﻐﺔ أﺟﻨﺒﯿﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺘﺪﻟﺔ ﻋﻤﻮﻣﺎ، وﻛﺎن ﻣﺒﺎدئ )ﺟﻮدة اﻟﻤﻌﻠﻢ (إﻷﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎرﺳﺔ .وﻓﻘﺎ ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ (، ﻓﻲ ﺣﯿﻦ أن اﻟﺘﻄﺒﯿﻖ ٪٦٠) اﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻨﺴﺒﺔ اﻟﻤﺌﻮﯾﺔ ﻟﻠﻤﺒﺎدئ إدارة اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻞ اﻟﺘﻄﺒﯿﻖ )اﻻﻋﻠﻰ (اﻟﻔﻌﻠﻲ .(وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ، ﻛﺸﻔﺖ اﻟﺪراﺳﺔ أن ﻣﺪرﺳﻰ اﻟﻠﻐﺔ اﻻﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ ﺑﺼﻔﺘﮭﺎ ﻟﻐﺔ اﺟﻨﺒﯿﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ اﻟﻰ ﺗﺪرﯾﺐ ﺷﺎﻣﻞ ٪٤٠) )اﻷﻗﻞ (اﻟﻔﻌﻠﻲ ﻛﺎن ﻟﺘﻨﻔﯿﺬ ﻣﺒﺎدئ إدارة اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺪارس اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق .ﻓﻲ ﺿﻮء ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ، ﻗﺪم اﻟﺒﺎﺣﺚ اﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت، واﻻﻗﺘﺮاﺣﺎت ﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﯿﺔ.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.