التعلیم من اجل الثقافة العلمیة بواسطة السبورة التفاعلیة من وجھة نظر أعضاء الھیئة التدریسیة لجامعة بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

افتخار عبد الرزاق عبد لله سعد عبد الكریم عبد الامیر

الملخص

شكّل تطور العلم بجمیع فروعھ العلمیة والثقافیة والاجتماعیة في وقتنا الراھن نقلة حضاریة كبیرة بمجتمعاتنا، وقد
جاء ذلك نتیجة لزیادة كم المعارف وزیادة عدد الطلاب وزیادة نسبة الوعي المجتمعي بأھمیة التعلیم بالمدارس والجامعات،
فأصبح لزاماً بوصفنا تربویون أن ننظر إلى العلم من وجھة نظر أخرى تقوم على فكرة التطویر العلمي لمناھجنا ولطرق
التدریس وللوسائل التعلیمیة، بل وللبیئة الصفیة المناسبة ككل، فمن استخدام الحاسوب والإنترنت في التعلیم إلى ظھور
مصطلح تكنولوجیا التعلیم الذي یعتمد على استخدام التقنیة الحدیثة لتقدیم المحتوى التعلیمي للمتعلم بطریقة مناسبة وفعًالة في
Smart Board آن واحد. ومن أحدى ھذه الوسائل التعلیمیة الجدیدة في مجال تكنولوجیا التعلیم " السبورة التفاعلیة
وھي شاشة مسطحة حساسة الملمس، تعمل بالتوافق مع أجھزة الحاسوب وجھاز "Interactive Whiteboard"
وتحولھا إلى أداة فعالة للتعلیم. "Data Show" عرضالبیانات
ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على وجھة نظر اعضاء الھیئة التدریسیة نحو استخدام السبورة التفاعلیة (الذكیة).
تكونت عینة الدراسة من ( ٢٠٠ ) تدریسیاً وتدریسیة من كلیة التربیة للبنات وكلیة العلوم للبنات في جامعة بغداد، واستخدم
الباحثان مقیاس الاتجاھات نحو استخدام السبورة واعتمدا على التكرارات والنسب المئویة كمعالجة احصائیة، واظھرت
نتائج الدراسة ما یلي :
١. ان ھناك ایجابیة نحواستخدام السبورة الذكیة، وان استجابات التدریسیین من ذوي الخبرة ٥ سنوات نحو استخدام
١٠ سنوات فأكثر. - السبورة الذكیة اكثر ایجابیة من استجابات التدریسیین من ذوي الخبرة من ٦
٢. اظھرت النتائج عدم وجود فروق في استجابات افراد العینة نحو استخدام السبورة الذكیة تعزى الى العمر

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"التعلیم من اجل الثقافة العلمیة بواسطة السبورة التفاعلیة من وجھة نظر أعضاء الھیئة التدریسیة لجامعة بغداد". مجلة كلية التربية للبنات, م 25, عدد 3, فبراير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/960.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"التعلیم من اجل الثقافة العلمیة بواسطة السبورة التفاعلیة من وجھة نظر أعضاء الھیئة التدریسیة لجامعة بغداد". مجلة كلية التربية للبنات, م 25, عدد 3, فبراير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/960.

تواريخ المنشور