اﺗﺟﺎھﺎت طﺎﻟﺑﺎت ﻛﻠﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ ﻟﻠﺑﻧﺎت ﻓﻲ ﺟـﺎﻣﻌﺔ ﺑﻐداد ﻧﺣو اﻷﺳﺎﻟﯾب اﻟﺗدرﯾﺳﯾﺔ اﻟﻣﻔﺿﻠﺔ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﺳﻌت اﻟدراﺳﺔ اﻟﺣﺎﻟﯾﺔ إﻟﻰ ﺗﻌرف اﺗﺟﺎھﺎت طﺎﻟﺑﺎت ﻛﻠﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ ﻟﻠﺑﻧﺎت ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻐداد ﻧﺣو اﻷﺳﺎﻟﯾب اﻟﺗدرﯾﺳﯾﺔ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ واﻟﻔروق ﻓﻲ ھذا اﻟﻣﺗﻐﯾر ﺑﺎﺧﺗﻼف اﻟﺗﺧﺻص واﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻟدراﺳﯾﺔ واﻟﺗﻔﺎﻋل (ﻓﻘرة ﺑﻌد اﻟﺗﺣﻘق ﻣن ٣٦) نﱠ إﺳﺗﺑﺎﻧﺔ ﻣﻛوﻧﺔ ﻣن ُ (طﺎﻟﺑﺔ طﺑﻘت ﻋﻠﯾﮭ ١٤٧) ﺑﯾﻧﮭﻣﺎ، ﺗﺄﻟﻔت ﻋﯾﻧﺔ اﻟدراﺳﺔ ﻣن ﺻدﻗﮭﺎ وﺛﺑﺎﺗﮭﺎ . أﺷﺎرت اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ إﻟﻰ أن اﺗﺟﺎھﺎت طﺎﻟﺑﺎت ﻛﻠﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ ﻟﻠﺑﻧﺎت ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻐداد ﻧﺣو اﻷﺳﺎﻟﯾب ﻓﻲ ٍ .ﻛﻣﺎ أﺷﺎرت اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ إﻟﻰ وﺟود ﻓروق ً اﻟﺗدرﯾﺳﯾﺔ إﯾﺟﺎﺑﯾﺔ ﻣﺎ ﻋدا اﻻﺗﺟﺎه ﻧﺣو أﺳﻠوب اﻻﺳﺗﺟواب ﻛﺎن ﺳﻠﺑﯾﺎ اﻻﺗﺟﺎه ﻧﺣو أﺳﻠوب إﻟﻘﺎء اﻟﻣﺣﺎﺿرة ﻟﺻﺎﻟﺢ ﻗﺳم اﻟﺣﺎﺳﺑﺎت أﻣﺎ اﻷﺳﻠوب اﻟﺛﺎﻧﻲ )أﺳﻠوب اﻻﺳﺗﺟواب (ﻓﻛﺎن اﻻﺗﺟﺎه ﻧﺣوه ﺳﻠﺑﯾﺎ، ﻛﻣﺎ أﺷﺎرت اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ إﻟﻰ ﻋدم وﺟود ﻓروق ﻟﻣﺗﻐﯾر اﻟﻘﺳم واﻟﻣرﺣﻠﺔ ﻓﻲ اﻻﺗﺟﺎه ﻧﺣو أﺳﻠوب اﻟﻣﻧﺎﻗﺷﺔ وﻟﻛن اﻟﺗﻔﺎﻋل ﺑﯾﻧﮭﻣﺎ دال .واﻻﺗﺟﺎه ﻧﺣو اﻷﺳﻠوب اﻟراﺑﻊ )أﺳﺎﻟﯾب ﺗدرﯾﺳﯾﺔ ﻣﺧﺗﻠﻔﺔ (ﻟﻣﺗﻐﯾر اﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻟدراﺳﯾﺔ دال وﻟﻠﻘﺳم واﻟﺗﻔﺎﻋل ﺑﯾﻧﮭﻣﺎ ﻏﯾر دال . وﻓﻲ ﺿوء اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﺗﻲ ﺗوﺻﻠت إﻟﯾﮭﺎ اﻟدراﺳﺔ أوﺻت اﻟﺑﺎﺣﺛﺔ ﺗﺣﺳﯾن اﻟﻣﮭﺎرات اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﮭذه اﻷﺳﺎﻟﯾب وإﺟراء دراﺳﺎت أﺧرى ﺣول أﺛر ﻋواﻣل أﺧرى ﻟﮭﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻻﺗﺟﺎھﺎت ﻧﺣو اﻷﺳﺎﻟﯾب اﻟﺗدرﯾﺳﯾﺔ
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.