ﻣوﻗف اﻟدوﻟﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻻﺳﻼﻣﯾﺔ ﻣن اﺣﺗﻛﺎر اﻟﻣواد اﻟﻐذاﺋﯾﺔ اﻟرﺋﯾﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﻘرن اﻻول اﻟﮭﺟري
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻼﺻﺔ: ﻛﺎن اﻻﺣﺗﻛﺎر ﺷﺎﺋﻌﺎ ﻗﺑل اﻻﺳﻼم .وظل ﺑﻌض اﻟﺗﺟﺎر ﯾﻣﺎرﺳوﻧﮫ ﻋﻧد ظﮭور اﻻﺳﻼم .ﻋﻠﻰ اﻟرﻏم ﻣن ان اﻟرﺳول)ص (ﻛﺎن ﯾﻌﺎرﺿﮫ ﺑﺷدة .وﺳﺎر اﻟﺧﻠﻔﺎء اﻟراﺷدون ﻋﻠﻰ ﺳﯾرة اﻟرﺳول )ص (ﻓﻲ اﻟﻧﮭﻲ ﻋن اﻻﺣﺗﻛﺎر وذﻣﮫ .وﻗﺎم اﻟرﺳول ﺑﻛل ﻣﺎ ﻣن ﺷﺄﻧﮫ ان ﯾﻧظم ﺑﯾﻊ اﻟﻣواد اﻟﻐذاﺋﯾﺔ ﺑﺷﻛل ﯾﺣﻔظ ﺣﻘوق اﻟﺑﺎﺋﻊ واﻟﻣﺷﺗري . واﻣﺗﻧﻊ )ص (ﻋن اﻟﺗﺳﻌﯾر ﺑﺳﺑب ﻗﻠﺔ اﻟﺷﻲء وﻛﺛرة اﻟﺧﻠق .وﻟم ﯾﺗدﺧل ﻋﻣر ﺑن اﻟﺧطﺎب وﻻ اﻟﺧﻠﻔﺎء اﻟراﺷدون ﻣن ﺑﻌده ﻓﻲ اﻻﺳﻌﺎر. ارﺗﻔﻌت اﻻﺳﻌﺎر ﻏﻲ اﻟﻌﺻر اﻻﻣوي ﻟﺗدﻓق اﻻﻣوال وﻛﺛرة اﻟﻐﻧﺎﺋم ﻣﻣﺎ ادى اﻟﻰ ﺳﯾوﻟﺔ ﻧﻘدﯾﺔ ﺳﺑﺑت ارﺗﻔﺎع اﻻﺳﻌﺎر ﻣﻣﺎ ادى اﻟﻰ اﻧﺗﺷﺎر اﻟﻣﺟﺎﻋﺔ واﻟﻘﺣط ﻓﻲ ﺑﻌض اﻻﻗﺎﻟﯾم .وﻋﻠﻰ اﻟرﻏم ﻣن ذﻟك ﻟم ﺗﺗدﺧل اﻟدوﻟﺔ اﻻﻣوﯾﺔ ﻓﻲ اﻻﺳﻌﺎر ﻟﺷﻌورھﺎ ﺑﺎن اﻻﺳﻌﺎر ﻣﺗوﻗﻔﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻌرض و اﻟطﻠب .وﻋﻧدﻣﺎ طﻠب ﻣن ﻋﻣر ﺑن ﻋﺑد اﻟﻌزﯾز ان ﯾﺳﻌر ﻗﺎل:-اﻧﻣﺎ اﻟﺳﻌر اﻟﻰ ﷲ .
اﻟﺣﻛر)ادﺧﺎر اﻟطﻌﺎم ﻟﻠﺗرﺑص وﺻﺎﺣﺑﮫ ﻣﺣﺗﻛر (وﻗﺎل اﺑن ﺳﯾده )اﻻﺣﺗﻛﺎر ﺟﻣﻊ اﻟطﻌﺎم وﻧﺣوه ﻣﻣﺎ ﯾؤﻛل اي اﺷﺗراه وﺣﺑﺳﮫ ﻟﯾﻘل ﻓﯾﻐﻠو وﯾﺷﺗري ٠٠٠ واﺣﺗﺑﺎﺳﮫ اﻧﺗظﺎر وﻗت اﻟﻐﻼء ﻓﯾﮫ (وﻓﻲ اﻟﺣدﯾث)ﻣن اﺣﺗﻛر طﻌﺎﻣﺎ ﺣﻛرة اي ﺟﻣﻠﺔ (وﯾﻘﺎل ﻟﻠرﺟل اﻧﮫ ﻟﺣﻛر اي )ﻻﯾزال ﯾﺣﺑس ﺳﻠﻌﺗﮫ واﻟﺳوق ﻣﺎدة ﺣﺗﻰ ﯾﺑﯾﻊ ﺑﺎﻟﻛﺛﯾر ﻣن ﺷدة واﻟﺳوق ﻣﺎدة اي ﻣﻼ رﺟﺎل وﺑﯾوع .وﻗد ﻣدت اﻟﺳوق ﺗﻣد ﻣدى ٠٠٠ﺣﻛر اي ﻣن ﺷدة اﺣﺗﺑﺎﺳﮫ وﺗرﺑﺻﮫ "وﻗﺎل اﻟزﻣﺧﺷري )ﻓﻼن ﺣﺻر ﺣﻛرا وھو اﻟﻣﺣﺗﺟن ﻟﻠﺷﻲء اﻟﻣﺳﺗﺑد ﺑﮫ ...واﺣﺗﻛر اﻟطﻌﺎم اﺣﺗﺑﺳﮫ ١"(... "وﻋﻠﻰ راي اﻻوزاﻋﻲ )اﻟﻣﺣﺗﻛر ﻣن ٣"( "وﻋﻧد اﻟﺷوﻛﺎﻧﻲ )اﻟﺣﻛرة ﺣﺑس اﻟﺳﻠﻊ ﻋﻧد اﻟﺑﯾﻊ ٢"(...ﻟﻠﻐﻼء . "٤"(ﯾﻌﺗرض اﻟﺳوق اي ﯾﻧﺻب ﻧﻔﺳﮫ ﯾﺗردد ﻋﻠﻰ اﻻﺳواق ﻟﯾﺷﺗري ﻣﻧﮭﺎ اﻟطﻌﺎم اﻟذي ﯾﺣﺗﺎﺟون اﻟﯾﮫ ﻟﯾﺣﺗﻛره "أ٤"( و)اﻻﺣﺗﻛﺎر اﺑﺗﯾﺎع اﻟﻐﻼت ﻓﻲ اﯾﺎم رﺧﺻﮭﺎ وادﺧرھﺎ ﻓﻲ اﻟﻣﺧﺎزن اﻟﻰ اﯾﺎم اﻟﻐﻼء واﻟﻘﺣط وﻛﺎن اﻻﺣﺗﻛﺎر ﺷﺎﺋﻌﺎ ﻗﺑل اﻻﺳﻼم .وظل ﺑﻌض اﻟﺗﺟﺎر ﯾﻣﺎرﺳوﻧﮫ ﻋﻧد ظﮭور اﻻﺳﻼم ﻋﻠﻰ اﻟرﻏم ﻣن ان اﻟرﺳول )ص (ﻛﺎن ﯾﻌﺎرﺿﮫ ﺑﺷدة ؛ ﻓﮭو ﯾﻧﮭﻰ ﻋﻧﮫ ﺗﺎرة وﯾﺑﺷر اﻟﻣﺗﻌﺎﻣﻠﯾن ﺑﮫ ﺑﺎﻟﻌذاب ﻓﻲ ﯾوم اﻻﺧره ﺗﺎرة اﺧرى ﻓﻲ اﻗوال ﻛﺛﯾره ﻣﻧﮭﺎ ﻗوﻟﮫ:-)ﻣن اﺣﺗﻛر طﻌﺎﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻣﺗﻲ وﺗﺻدق ﺑﮫ ﻟم ﯾﻘﺑل ﻣﻧﮫ ...وﻣن ﺗﻣﻧﻰ ﻋﻠﻰ "وﻋن ﻣﻌﺎذ ﺑن ﺟﺑل ان اﻟرﺳول )ص (ﻗﺎل : -)ﺑﺋس ٥"(اﻣﺗﻲ اﻟﻐﻼء ﻟﯾﻠﺔ واﺣدة اﺣﺑط ﷲ ﻋﻣﻠﮫ ارﺑﻌﯾن ﺳﻧﺔ اﻟﻌﺑد اﻟﻣﺣﺗﻛر ان ارﺧص ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻻﺳﻌﺎر ﺣزن وان اﻏﻼھﺎ ﻓرح (وﻗﺎل اﯾﺿﺎ )اھل اﻟﻣداﺋن ھم اﻟﺣﺑﺳﺎء ﻓﻲ ﺳﺑﯾل ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻼ ﺗﺣﺗﻛروا ﻋﻠﯾﮭم اﻻﻗوات وﻻﺗﻐﻠوا ﻋﻠﯾﮭم اﻻﺳﻌﺎر ,ﻓﺎن ﻣن اﺣﺗﻛر ﻋﻠﯾﮭم طﻌﺎﻣﺎ ارﺑﻌﯾن ﯾوﻣﺎ ﺛم ﺗﺻدق ﺑﮫ ﻟم ﯾﻛن ﻟﮫ ﻛﻔﺎرة. (وﻋن اﺑﻲ ھرﯾره اﻧﮫ ﻗﺎل )ﯾﺣﺷر اﻟﺣﺎﻛرون وﻗﺗﻠﺔ اﻻﻧﻔس ﻓﻲ درﺟﺔ وﻣن دﺧل "وﻗﺎل ٦"( ﻓﻲ ﺷﻲء ﻣن ﺳﻌر اﻟﻣﺳﻠﻣﯾن ﯾﻐﻠﯾﮫ ﻋﻠﯾﮭم ﻛﺎن ﺣﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﷲ ان ﯾﻌذﺑﮫ ﻓﻲ ﻣﻌظم اﻟﻧﺎر ﯾوم اﻟﻘﯾﺎﻣﺔ ".وﻋن ﻋﻣر ﺑن اﻟﺧطﺎب )رض (ﻗﺎل ان اﻟرﺳول )ص (ﻗﺎل ٧"( اﻟرﺳول )ص (اﯾﺿﺎ )ﻣن اﺣﺗﻛر ﻓﮭو ﺧﺎطﺊ "وﻋن اﻟﻣﻐﯾره ان ٨"( :-)ﻣن اﺣﺗﻛر ﻋن اﻟﻣﺳﻠﻣﯾن طﻌﺎﻣﮭم ﻟم ﯾﻣت ﺣﺗﻰ ﯾﺿرﺑﮫ ﷲ ﺑﺎﻟﺟذام او اﻻﻓﻼس "وﻗﺎل اﻟرﺳول )ص (اﯾﺿﺎ )ﻻﯾﺣﺗﻛر اﻻ ٩"( اﻟرﺳول ﻗﺎل : -...)اﻟﻣﺣﺗﻛر ﻓﻲ ﺳوﻗﻧﺎ ﻛﺎﻟﻣﻠﺣد ﻓﻲ ﻛﺗﺎب ﷲ "وﻋن ﻋﻣر ﺑن اﻟﺧطﺎب )رض (ان اﻟرﺳول )ص (ﻗﺎل )اﻟﺟﺎﻟب ﻣرزوق واﻟﻣﺣﺗﻛر ﻣﺣروم ١٠"(.اﻟﺧواﻧون "ﺗدل ھذه اﻻﺣﺎدﯾث ﻋﻠﻰ وﺟود اﻻﺣﺗﻛﺎر ﻓﻲ ﻋﮭد اﻟرﺳول )ص (وﻛﺎن ﻟﮫ ﺗﺎﺛﯾره اﻟواﺿﺢ ﻋﻠﻰ ﺣﯾﺎه ١١"(... اﻟﻧﺎس وﻟو ﻟم ﯾﻛن ﻛذﻟك ﻟﻣﺎ ذم اﻟرﺳول )ص (اﻟﻣﺣﺗﻛرﯾن ﺑﮭذه اﻻﻗوال اﻟﺑﻠﯾﻐﺔ.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.