دراسة الاعلان التلفزيوني وتأثيره في السلوك الاستهلاكي لدى عينة من الاطفال بعمر ) 1 - 91 ( سنة

المؤلفون

  • وفاء جاسم سلمان فاطمة مكي

DOI:

https://doi.org/10.36231/coedw.v29i1.509

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى دراسة الاعلان التلفزيوني والسلوك الاستهلاكي لدى الاطفال وما تلبية الاعلانات من احتياجات
ورغبات الطفل، وقد شملت الدراسة ) 011 ( طفل من مدينة بغداد تم اختيارهم بشكل عشوائي من مناطق مختلفة تراوحت
01 ( سنة من كلا الجنسين الذكور والاناث واعتمد البحث الحالي على المقابلة الشخصية وملء استمارات - اعمارهم بين ) 9
خاصة اعدت لهذا الغرض وتم اختيار هذه الفئة العمرية لندرة الدراسات التي اجريت حول الاعلان التلفزيوني واقتصارها
على قطاعات مختلفة. وتم توثيق معلومات عن العمر والجنس، حيث برهنت نتائج هذه الدراسة ان فترة الظهيرة هي الفترة
المفضلة لمشاهدة الاعلان التلفزيوني لدى الذكور حيث بلغت نسبتها 11 % بينما كانت الفترة الصباحية هي المفضلة لدى
- الاناث وبلغت نسبتها 12 % وكان نمط المشاهدة الفردية هو الطاغي لدى العينة المدروسة وخاصة للمرحلة العمرية ) 00
01 ( سنة وكانت نسبتها 12 % بالنسبة لجنس الذكور ونسبة 20 % بالنسبة لجنس الاناث بينما نمط المشاهدة الجماعية هو
01 ( سنة، وحظيت الاعلانات الغنائية والرسوم المتحركة بنسبة مشاهدة عالية وهي كانت اكثر - الطاغي للمرحلة العمرية ) 9
تفضيلا بالنسبة لغالبية العينة ولجميع الفئات العمرية ولكلا الجنسين ولوحظ ان اعلانات الشوكلاتة هي الاعلانات المفضلة
لدى الاطفال ثم يليها اعلان الوجبات السريعة وتبين ان الذكور هم اكثر طلبا على الاغذية المعروضة في الاعلان
التلفزيوني من الاناث وان للاعلان التلفزيوني دور وتأثير في تناول الاغذية لدى الاطفال ولجميع المراحل العمرية
المدروسة في البحث ولكلا الجنسين الا ان نسبة تأثيرها على الاناث اكثر من الذكور.

منشور

2019-02-04

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

"دراسة الاعلان التلفزيوني وتأثيره في السلوك الاستهلاكي لدى عينة من الاطفال بعمر ) 1 - 91 ( سنة". مجلة كلية التربية للبنات, م 29, عدد 1, فبراير، 2019, https://doi.org/10.36231/coedw.v29i1.509.

تواريخ المنشور