توجهات الهدف لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يواجه المتعلم صعوبة في التعلم إذا لم يقترن ذلك بدافعيته القوية وتوجهه نحو الاهداف التي يضعها لنفسه، حيث ان نوع الاهداف التي يضعها المتعلم لنفسه هي التي تقف وراء اختلاف انجازه للمهام الدراسية ومستويات تعلمه، وان هذه الاهداف تكون موجهه وتحدد سلوكه الأكاديمي في طريقة مذاكرته واتجاهاته نحو المحاضرة والزملاء.
ويهدف البحث الحالي الى:
1- بناء أداة توجهات الهدف
2- قياس توجهات الهدف لدى طلبة الجامعة.
وتحقيقا لأهداف البحث تم بناء أداة لتوجهات الهدف،وقد تم استخراج الخصائص السيكومترية للأداة،فبلغ الثبات بطريقة إعادة الاختبار لبعد اتقان/اقدام (0.89)، وبعد أداء/اقدام (0.90)، وبعد أداء/احجام (0.85)، اما بطريقة الفاكرونباخ فقد بلغ الثبات للبعد الأول (0.80)، وللبعد الثاني (0.78) وللبعد الثالث (0.86)، وتم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (377)،وتم معالجة البيانات احصائيا توصل البحث الحالي الى ان طلبة الجامعة لديهم توجهات الهدف، ويوصي البحث الحالي بضرورة مراعاة نوعية الأهداف التي يتبناها طلبة الجامعة.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.