أثر مخططات التعارض المعرفي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

علي عطية عذاب

الملخص

التاريخ لدى طلاب الصف الأول المتوسط .
وللتثبت من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الآتية :
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ) 0,0 ,( بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون
مادة تاريخ الحضارات القديمة على وفق مخططات التعارض المعرفي وبين متوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين
يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار مهارات التفكير الإبداعي البعدي .
واختار الباحث بطريقة عشوائية شعبة ) أ ( لتمثل المجموعة التجريبية التي سيدرس طلابها مادة تاريخ الحضارات
القديمة على وفق مخططات التعارض المعرفي ، واختار شعبة ) ب ( لتمثل المجموعة الضابطة التي سيدرس طلابها
المادة نفسها بالطريقة التقليدية .
بلغت عينة البحث ) 19 ( طالبا وطالبة وبواقع ) 50 ( للمجموعة التجريبية التي تدرس على وفق مخططات التعارض
المعرفي ، و ) 54 ( للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"أثر مخططات التعارض المعرفي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول المتوسط". مجلة كلية التربية للبنات, م 29, عدد 1, فبراير، 2019, https://doi.org/10.36231/coedw.v29i1.470.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"أثر مخططات التعارض المعرفي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول المتوسط". مجلة كلية التربية للبنات, م 29, عدد 1, فبراير، 2019, https://doi.org/10.36231/coedw.v29i1.470.

تواريخ المنشور