التفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

Alaa Talib al-Dulaimi
Sally Talib Alwan

الملخص

أن قوة المجتمع و تماسكه وسلامة بنيانه وأخلاقه و العلاقات السائدة فيه و قوة مؤسساته تعتمد كلها على أعداد جيل من الطلبة تشبع بثقافة أمته و اعتز بتراثها و حافظ على عاداتها و تقاليدها و تقبل طواعية قوانينها فالطلبة هم قادة المستقبل وهم اكثر قدرة على العطاء فهم يمثلون الطبقة المتعلمة الواعية وهم عصب الأمة و موضع أمالها , وثروتها ومستودع طاقاتها الفاعلة المنتجة , وأحدى الركائز الأساسية في تحقيق التطورات في جميع مجالات الحياة.


وبناء على ما تقدم يهدف البحث الحالي التعرف على :


1- التفكير التأملي عند طلبة المرحلة الاعدادية .


2-الفروق ذات الدلالة الاحصائية في التفكير التأملي تبعا لمتغيري ( الجنس , الفرع).


تحدد البحث الحالي بطلبة الصف الخامس الاعدادي من كلا الجنسين , ومن الفرعين (العلمي و الادبي )في المدارس الثانوية والإعدادية التابعة الى مديرية الكرخ  الثانية لمحافظة بغداد للعام الدراسي (2015-2016 ).


وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة بناء مقياس التفكير التأملي الذي تكون من (29) فقرة بصيغته النهائية , وقد استخرجت الباحثة الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات .


تكونت عينة البحث الحالي من (410)طالبا وطالبة بواقع (205) ذكورا للتخصص العلملي والادبي و(205) اناث للتخصص العلمي والادبي تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية , وبعد معالجة البيانات احصائيا  توصلت الباحثة الى النتائج الاتية :



  1. ان طلبة الصف الخامس الاعدادي يتميزون بامتلاكهم تفكير تأملي .

  2. لا توجود فروق دالة احصائيا تبعا لمتغيري (الجنس , الفرع ) والتفاعل الثنائي بين المتغيرين .


وفي ضوء هذه النتائج ثبتت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات منها :


1-العناية بتطوير مناهج الدراسات الانسانية التي يدرسها الطلبة لتنشيط التفكير التأملي لديهم .


2-على القائمين على العملية التعليمية بتوفير بيئة صفية ملائمة لتنمية التفكير التأملي عند الطلبة .3- استخدام الوسائل التعليمية من قبل المدرسين وأجراء التجارب العملية داخل الصف والابتعاد عن الاساليب التقليدية.


وثبتت الباحثة عدد من المقترحات  في اجراء دراسات مستقبلية منها :


1-اجراء دراسة على عينات من الطلبة لمراحل دراسية اخرى.


2-اجراء دراسة تتبعيه (انمائية ) لنمو ولتطور التفكير التأملي لدى الطلبة المرحلة الابتدائية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"التفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الاعدادية". مجلة كلية التربية للبنات, م 29, عدد 2, يناير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/39.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"التفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الاعدادية". مجلة كلية التربية للبنات, م 29, عدد 2, يناير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/39.

تواريخ المنشور