التفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أن قوة المجتمع و تماسكه وسلامة بنيانه وأخلاقه و العلاقات السائدة فيه و قوة مؤسساته تعتمد كلها على أعداد جيل من الطلبة تشبع بثقافة أمته و اعتز بتراثها و حافظ على عاداتها و تقاليدها و تقبل طواعية قوانينها فالطلبة هم قادة المستقبل وهم اكثر قدرة على العطاء فهم يمثلون الطبقة المتعلمة الواعية وهم عصب الأمة و موضع أمالها , وثروتها ومستودع طاقاتها الفاعلة المنتجة , وأحدى الركائز الأساسية في تحقيق التطورات في جميع مجالات الحياة.
وبناء على ما تقدم يهدف البحث الحالي التعرف على :
1- التفكير التأملي عند طلبة المرحلة الاعدادية .
2-الفروق ذات الدلالة الاحصائية في التفكير التأملي تبعا لمتغيري ( الجنس , الفرع).
تحدد البحث الحالي بطلبة الصف الخامس الاعدادي من كلا الجنسين , ومن الفرعين (العلمي و الادبي )في المدارس الثانوية والإعدادية التابعة الى مديرية الكرخ الثانية لمحافظة بغداد للعام الدراسي (2015-2016 ).
وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة بناء مقياس التفكير التأملي الذي تكون من (29) فقرة بصيغته النهائية , وقد استخرجت الباحثة الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات .
تكونت عينة البحث الحالي من (410)طالبا وطالبة بواقع (205) ذكورا للتخصص العلملي والادبي و(205) اناث للتخصص العلمي والادبي تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية , وبعد معالجة البيانات احصائيا توصلت الباحثة الى النتائج الاتية :
- ان طلبة الصف الخامس الاعدادي يتميزون بامتلاكهم تفكير تأملي .
- لا توجود فروق دالة احصائيا تبعا لمتغيري (الجنس , الفرع ) والتفاعل الثنائي بين المتغيرين .
وفي ضوء هذه النتائج ثبتت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات منها :
1-العناية بتطوير مناهج الدراسات الانسانية التي يدرسها الطلبة لتنشيط التفكير التأملي لديهم .
2-على القائمين على العملية التعليمية بتوفير بيئة صفية ملائمة لتنمية التفكير التأملي عند الطلبة .3- استخدام الوسائل التعليمية من قبل المدرسين وأجراء التجارب العملية داخل الصف والابتعاد عن الاساليب التقليدية.
وثبتت الباحثة عدد من المقترحات في اجراء دراسات مستقبلية منها :
1-اجراء دراسة على عينات من الطلبة لمراحل دراسية اخرى.
2-اجراء دراسة تتبعيه (انمائية ) لنمو ولتطور التفكير التأملي لدى الطلبة المرحلة الابتدائية.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.