أثر انموذج دانيال في اكتساب مفاهيم مناهج اللغة العربية عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي هذا البحث إلى معرفة أثر انموذج دانيال في اكتساب مفاهيم مناهج اللغة العربية عند طلبة اقسام اللغة العربية في
كليات التربية الأساسية
تكونت عينة البحث من ) 39 ( طالبا وطالبة بواقع ) 74 ( طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية والتي درست باستعمال
انموذج دانيال، و ) 74 ( طالبا وطالبة في المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية. وكانت المادة الدراسية موحدة
للمجموعتين، وهي موضوعات مناهج اللغة العربية التي تشتمل على ستة فصول. وكانت مدة التجربة هي فصل دراسي
كامل.
كما أعد الباحثان أداة للقياس وهو اختبار اكتساب المفاهيم لطلبة )عينة البحث(،
وبعد تحليل الاجابات وحساب الدرجات، استخدم الباحثان الاختبار التائي ) T-Test ( لعينتين مستقلتين لمعرفة دلالة الفروق
بين تحصيل طلبة المجموعتين. وأظهرت النتائج ظهور فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ) 0.00 ( بين متوسط درجات
المجموعتين ولمصلحة المجموعة التجريبية التي درست باستعمال إنموذج دانيال.
وفي ضوء ما تقدم توصل الباحثان إلى جملة من التوصيات والمقترحات منها:
أولا : الاهتمام باستعمال النماذج التدريسية الحديثة ولاسيما انموذج دانيال.
ثاني ا:ً إعداد كراس يتضمن النماذج التدريسية الحديثة يوزع على المدرسين.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.