أثر نموذج ESA على التحصيل لدى طلبة المرحلة المتوسطة في اللغة الإنكليزية

المؤلفون

  • دعاء جمعة عبد قسم اللغة الإنكليزية، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، العراق
  • حنان ضياء الصالحي قسم اللغة الإنكليزية، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.36231/coedw.v36i3.1858

الكلمات المفتاحية:

التحصيل، ادرس، المدرسة الثانوية، تفعيل، ESA

الملخص

أصبحت اللغة الإنجليزية لغة عالمية ووسيلة للتواصل بين الناس في جميع أنحاء العالم. يواجه متعلمو اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية، وخاصة أولئك الذين هم في المراحل المبكرة من تعلم اللغة، صعوبات في فهم اللغة المنطوقة واستيعاب النصوص المكتوبة. أن عدم كفاية المناهج التعليمية التقليدية أدت الى ابتكارات تعليمية في أماكن مختلفة من العالم. وتعد الابتكارات والتجديدات التعليمية ضرورة في التعليم. يعد الطلاب دارسي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية العراقيون أقل كفاءة وأقل تقدما ً في اكتسابهم للغة الإنكليزية من طلاب الدول المجاورة وذلك لعدة أسباب وأهمها طريقة تدريس اللغة الإنكليزية. ويبدو أن المعلمين يستخدمون مناهج تدريس اللغة الإنكليزية التقليدية، كما أن التعلم يكون أقل نجاحا ً عندما لا تستثمر مشاعر الطالب أثناء التعلم.

أحد الأهداف والمزايا الرئيسية لنموذج الدراسة الحالية ESA هي فكرة مشاركة الطلاب في التعلم ولذلك تهدف هذه الدراسة الى إظهار تأثير النموذج على تحصيل طلاب مرحلة الثاني متوسط في اللغة الإنكليزية. تم جمع البيانات الكمية عن طريق اختيار مجموعتين عشوائيا ً التجريبية والضابطة وتطبيق النموذج على المجموعة التجريبية. خضعت المجموعتان الى الاختبار القبلي والبعدي لمعرفة أثر النموذج على التحصيل. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج إحصائي مناسب وأشارت النتائج الى ان تحصيل المجموعة التجريبية، التي درست باستخدام النموذج ESA في اللغة الإنكليزية كان أفضل من المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية.

التنزيلات

منشور

2025-09-29

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

"أثر نموذج ESA على التحصيل لدى طلبة المرحلة المتوسطة في اللغة الإنكليزية ". مجلة كلية التربية للبنات, م 36, عدد 3, سبتمبر، 2025, ص 13-37, https://doi.org/10.36231/coedw.v36i3.1858.

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-06-03

الموافقة

2024-11-17

النشر الالكتروني

2025-09-30

المؤلفات المشابهة

1-10 من 53

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.