الآثار الأيجابية والسلبية للتكنولوجيا على النمو المعرفي للأطفال من وجهة نظر معلميهم ومعلماتهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي تعرف الآثار الأيجابية والسلبية للتكنولوجيا على النمو المعرفي للأطفال من وجهة نظر معلميهم ومعلماتهم ، وتعرف الفروق ذات الدلالة الإحصائية للآثار الأيجابية والسلبية للتكنولوجيا على النمو المعرفي للأطفال من وجهة نظر معلميهم ومعلماتهم تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، أناث) ، ولتحقيق هدفي البحث أختيرت عينة طبقية عشوائية مكونة من (400) معلم ومعلمة موزعين بواقع (200) معلم و (200) معلمة ، ثم أعدت أداة مكونة من (15) فقرة صيغت بأسلوب التقرير الذاتي / العبارات التقريرية وقد تحقق الباحثان من الصدق الظاهري للمقياس كما حسب ثباته بطريقة التطبيق وأعادة التطبيق كما أستعملت معادلة الفاكرونباخ وقد كانت قيمتي معامل الثبات جيدة مقارنة بالدراسات السابقة ، وقد أظهرت نتائج البحث الآثار الأيجابية لفقرات المقياس وبواقع (9) فقرات في حين ظهرت (6) فقرات ذات أثار سلبية على النمو المعرفي للأطفال ، وقد كانت نتيجة الهدف الثاني وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الآثار السلبية حيث كانت المعلمات أكثر تحفظا على أستعمال التكنولوجيا الحديثة للاثار السلبية لها ، وقد أتفق المعلمين والمعلمات على البعض الآخرمنها ، وقد توصل الباحثان لمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.