التلوث النفسي لدى خريجي كليات التربية في الجامعات الحكومية والخاصة العاطلين عن العمل في الاردن
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الخلاصة
هدفت الدراسة التعرف على مستوى التلوث النفسي لدى خريجي كليات التربية في الجامعات الحكومية والخاصة العاطلين عن العمل في الاردن ، تكونت عينة الدراسة من (413) خريج وخريجة من كليات التربية في اقليم الشمال العاطلين عن العمل للعام 2017م ، حيث طبق الباحث مقياس التلوث النفسي بعد التأكد من صدقه وثباته – على أفراد الدراسة ، والمكون بصورته النهائية من (37) فقرة موزعة على اربعة مجالات ، وقد اظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التلوث النفسي لدى خريجي كليات التربية في الجامعات الحكومية والخاصة العاطلين عن العمل في الأردن (مرتفع) بمتوسط حسابي (3.48) بانحراف معياري (0.83). كما أظهرت النتائج وجود فروق ظاهرية على فقرات مقياس التلوث النفسي لدى خريجي كليات التربية في الجامعات الحكومية والخاصة العاطلين عن العمل في الأردن ككل، وفقًا لمتغير الجنس ولصالح الذكور ، ولمتغير الحالة الاجتماعية ولصالح العزاب، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق حسب متغيري الجامعة، وعدد سنوات التعطل، كما تبين وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) لتقديرات أفراد عينة الدراسة على جميع الأبعاد يُعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور ، ولمتغير الحالة الاجتماعية ولصالح العزاب ، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية (α = 0.05) على جميع أبعاد مقياس التلوث النفسي لدى خريجي كليات التربية، تُعزى لمتغير الجامعة، وعدد سنوات التعطل . وقدم الباحث مجموعة من التوصيات.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.