: دراسة تداولية “Wonder” التنمر في فلم

محتوى المقالة الرئيسي

جنان كاظم اسماعيل

الملخص

لا يزال التنمر يحدث في محيط المراهقين وغالبًا ما يدرك أولئك الذين تعرضوا للتنمر بشكل مباشر آثاره الضارة. التنمر هو الشكل الأكثر شيوعًا للعداء الذي يحدث في المدارس. إذ يعد التنمر مشكلة رئيسة في المدارس والمجتمع لأنه يؤثر على عدد كبير من الطلاب من جميع الأجناس والحالات الاجتماعية والاقتصادية (أندرسون،2002). ومن خلال تطبيق وقاحة كولبيبر (2011)، في فقرات التنمر من فيلم "العجائب" للمخرج ستيفن تشبوسكي، تهدف الدراسة إلى: شرح الاستراتيجيات التداولية الأكثر انتشارا للوقاحة، ووظائفها من التصرفات غير المؤدبة، والردود على التصرفات غير المؤدبة. وكان الغرض من هذه الدراسة هو دراسة أشكال سلوك التنمر في الفيلم. اما مصادر البيانات المستخدمة، هي البيانات المأخوذة من الفيلم ومصادر البيانات من أحد المواقع الالكترونية. تعتمد الدراسة الحالية المنهج النوعي الكمي لتحليل خمس مستخلصات من خلال تطبيق طريقة وقاحة كولبيبر (2011). ويتم تحليلها إلى مستويين؛ أولاً، وفقاً لسلوك التنمر حسب تعريف أولويوس لسلوك التنمر (1994)، وثانياً ما هو الإدراك العملي باستخدام مفهوم كولبيبر (2011) لقلة الأدب. توصلت الدراسة إلى ما يلي: وفقاً للمستوى الأول: هناك ثلاثة أنواع من سلوك التنمر المستخدم، نية الإيذاء، والنتيجة الضارة، والفعل المباشر أو غير المباشر. المستوى الثاني: (1) ثلاث انواع من ستراتيجيات قلة الادب (الوقاحة) موجودة في الفيلم وهي الوقاحة المطلقة والوقاحة السلبية وغير الرسمية. (2) بعض الوظائف موجودة في الفيلم، الوظائف الموجودة هي الوظيفة القسرية والوظيفة الترفيهية. (3) هناك ردود معينة موجودة في الفلم. تستنتج الدراسة وفقا لنظرية اوليوس ان التنمر ممكن ان يعرف الى خمس مكونات اساسية (نية الاذى، السيطرة الضارة، العمل المباشر او غير المياشر، التكرار، القوة غير المتكافئة).


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
": دراسة تداولية “Wonder” التنمر في فلم". مجلة كلية التربية للبنات, م 35, عدد 2, يونيو، 2024, ص 41-52, https://doi.org/10.36231/coedw.v35i2.1737.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

": دراسة تداولية “Wonder” التنمر في فلم". مجلة كلية التربية للبنات, م 35, عدد 2, يونيو، 2024, ص 41-52, https://doi.org/10.36231/coedw.v35i2.1737.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.