تنقية المعرفة لدى اطفال الروضة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهتم البحث بمشكلة تنقية المعرفة لدى أَطفال الروضة من خلال التحقق من أَهدافه تعرف تنقية المعرفة لدى أَطفال الروضة و الفروق بين أَطفال الروضة والتمهيدي في متغير تنقية المعرفة والفروق بين الذكور والأناث في متغير تنقية المعرفة وقد شمل مجتمع البحث أَطفال الرياض الحكومية والأَهلية في محافظة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة للمديريات الستة للعام الدراسي2022 – 2023وبعد إِعداد أَختبار تنقية المعرفة حسب الخطوات العلمية لبناء الأختبارات وبعد عرض الأَختبار على مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال رياض الأَطفال لبيان صلاحية فقرات الأَختبار فضلا ًعن حساب تمييز وصعوبة الفقرات وثبات الأَختبار بطريقة كيودر ريتشاردستون وقد تكون إِختبار تنقية المعرفة بصيغته النهائية من13 فقرة وبديلين هما نعم ، لا وبدرجات1، 0 إِذ بلغت أَعلى درجة للأَختبار13 وأَقل درجة صفر وبوسط فرضي6،5 وتم تطبيق الأَختبار على عينة من 400 طفلاً من أَطفال الرياض الحكومية والأهلية أُختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة وكانت النتائج أَنه يمتلك الأَطفال تنقية معرفة بدرجة جيدة ، وإِن لا فروق بين أَطفال الروضة والتمهيدي في متغير تنقية المعرفة،لا فروق بين الأطفال الذكور والأناث في متغير تنقية المعرفة ثم أَوصت الباحثتان بعدد من التوصيات والمقترحات منها:
1- إهتمام وزارة التربية بأعتماد الروضات خبرات علمية مفيدة للطفل كي يكون إنتقاء المعرفة بأفضل صورة ممكنة.
2-علاقة تنقية المعرفة بالتحصيل الدراسي للوالدين لدى طفل الروضة
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.