التفكير المستند إلى الحكمة وعلاقته برأس المال النفسي

طلل غالب علوان

المؤلفون

  • Talel Ghalib Alwan

DOI:

https://doi.org/10.36231/coedw.v32i2.1492

الكلمات المفتاحية:

التفكير المستند للحكمة، رأس المال النفسي، علم النفس التربوي، نظرية بروان كرين

الملخص

استهدف البحث الحالي معرفة التفكير المستند إلى الحكمة وعلاقته برأس المال النفسي، ومعرفة الفروق في مستوى كل من التفكير المستند إلى الحكمة ورأس المال النفسي وفقا لمتغيري النوع في التخصص الدراسي (علمي، إنساني).  ولتحقيق ذلك؛ أجريت الدراسة على عينة قوامها (380) طالباً وطالبة، طُبِّق عليهم مقياسا  التفكير المستند إلى الحكمة ورأس المال النفسي من إعداد الباحثة بعد التأكد من مناسبة خصائصهما السيكومترية لأهداف الدراسة وقد أظهرت النتائج تحقق الهدف الأول بوجود علاقة دالة عند الطلبة  اما الهدف الثاني فقد بينت النتائج انه ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية تبعا لمتغير النوع في التفكير المستند إلى الحكمة ويوجد  فرق ذو دلالة إحصائية تبعا لمتغير التخصص في التفكير المستند إلى الحكمة وأظهرت النتائج أيضا أنه  ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متغيري النوع والتخصص في التفكير المستند إلى الحكمة ،أما بالنسبة للهدف الثالث فاثبتت النتائج وجود علاقة دالة عند الطلبة، أما الهدف الرابع وهو وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير النوع  فقد بينت النتائج  وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلبة التخصص الإنساني أمّا بالنسبة لمتغيري النوع والتخصص معا  هناك فروقا ذات دلالة إحصائية للتفاعل بينهما وكذلك للهدف الخامس أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة بين المتغيرين ومن هذه النتائج تقدم البحث بعدد  من التوصيات والمقترحات.

منشور

2021-06-26

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

"التفكير المستند إلى الحكمة وعلاقته برأس المال النفسي: طلل غالب علوان". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 2, يونيو، 2021, ص 86-99, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i2.1492.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 222

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.