تحليل براغماتي للاشارة للاشخاص في الشعر الغنائي: شعر عزرا باوند "الفتاة" و "العذراء" رماح محي مجيد

محتوى المقالة الرئيسي

Rimah Muhy Majeed

الملخص

يرتبط مصطلح الإشارة بعلم الدلالة والبراغماتية إذ إنه ينتمي إلى مجال البراغماتية لأنه يهتم بالعلاقة بين بنية اللغة والسياقات؛ عليه تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل استعمال الإشارة بالاعتماد على مفهوم ليفنسون (1983) و يول (1996) الخاص بالإشارة، حيث اشار يول في كتابه الذي بعنوان البراغماتية إلى عدم امكانية إدراك المشار اليه بصرف النظر عن السياق الذي تستعمل فيه مصطلحات الإشارة، ويضيف أن المعلومات السياقية لكلام معين تتضمن معلومات عن المشاركين (المتحدث والمرسل إليه) والوقت والمكان؛ واتبعت الدراسة نهجا وصفيا نوعيا لدراسة مصطلحات الإشارة الخاصة بتحديد الشخص الأول والثاني في اثنين من قصائد باوند "الفتاة" و "العذراء" لمعرفة تأثير إدراك السياق في معرفة المشار اليهم. وتوصلت الدراسة إلى أهمية معرفة السياق في تحديد معنى الكلام وكشف الغموض و فهم المقتطفات الشعرية، ومن الناحية الواقعية لا يمكن الكشف عن المشار اليه باستعمال الضمائر بمعزل عن السياق التي استعملت به كما ان معرفة سياق النص الأدبي وتفسيره يمكن أن يساعد في تحديد المشار اليهم بأسماء الإشارة من ناحية  العدد والجنس.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"تحليل براغماتي للاشارة للاشخاص في الشعر الغنائي: شعر عزرا باوند ’الفتاة’ و ’العذراء’: رماح محي مجيد". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 1, مارس، 2021, ص 18-25, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i1.1475.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"تحليل براغماتي للاشارة للاشخاص في الشعر الغنائي: شعر عزرا باوند ’الفتاة’ و ’العذراء’: رماح محي مجيد". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 1, مارس، 2021, ص 18-25, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i1.1475.

تواريخ المنشور