التكاسل الاجتماعي وعلاقته بسمات الشخصية لمعلمات رياض الأطفال ابتسام سعيد احمد

محتوى المقالة الرئيسي

Ibtisam Saeed Ahmed

الملخص

يسعى البحث الى معرفة التكاسل الاجتماعي لمعلمات رياض الأطفال وعلاقته بسمات شخصيتهن. وتحقيقاً لأهداف البحث بنت الباحثة مقياس التكاسل الاجتماعي، الذي قامت بتطبيقه على معلمات رياض الأطفال، يتكون المقياس من (22) فقرة، ويتمتع بصدق وثبات جيد، إذ بلغ معامل الثبات (85,0) بطريقة اعادة الاختبار، و(81,0) باستعمال معادلة ألفا كرونباخ. فضلاً عن قيام الباحثة بتبني مقياس سمات الشخصية لريموند كاتل (Raymond Cattle)، الذي عرّبه وكيّفه للبيئة العربية (عبد الرحمن وأبو عبادة،1998)، يتكون المقياس من (39) فقرة، ويتمتع بالصدق الظاهري. وقد طبّق مقياس التكاسل الاجتماعي ومقياس سمات الشخصية على عينة بلغ عددها (200) معلمة، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. وتوصل البحث الى النتائج الآتية:


إن معلمات رياض الأطفال لديهنّ تكاسلاً اجتماعياً بمستويات متباينة.


إن سمات الشخصية الأربعة توجد لدى المعلماتبمستويات مختلفة.


إنالتكاسل الاجتماعي يرتبط بسمات الشخصية للمعلمات ارتباطاً عالياً وموجباً.


     ثم تقدمت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"التكاسل الاجتماعي وعلاقته بسمات الشخصية لمعلمات رياض الأطفال: ابتسام سعيد احمد". مجلة كلية التربية للبنات, م 31, عدد 1, مارس، 2020, ص 100-18, https://doi.org/10.36231/coedw.v31i1.1333.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"التكاسل الاجتماعي وعلاقته بسمات الشخصية لمعلمات رياض الأطفال: ابتسام سعيد احمد". مجلة كلية التربية للبنات, م 31, عدد 1, مارس، 2020, ص 100-18, https://doi.org/10.36231/coedw.v31i1.1333.

تواريخ المنشور